كيف يمكن للديمقراطية أن تضمن التنمية؟

اخبار العراق: عرّف أبراهام لينكولن ، رئيس الولايات المتحدة في الفترة من 1861 إلى 1865 ، الديمقراطية بأنها “حكومة الشعب من قبل الشعب من أجل الشعب”. يؤكد لينكولن على ضرورة تولي الناس المسؤولية عن القضايا التي تحدد مصيرهم وتقترح وجود صلة مباشرة بين الحكومة والشعب. في كتابه “نهاية الفقر” ، يقول جيفري ساكس ، الاقتصادي الأمريكي ، إن الديمقراطية شرط أساسي للتنمية الاقتصادية. ووفقا له ، فإن النظام المستبد والتعسفي وبدون الإيمان والقانون ، يمكن أن يدمر التنمية بسهولة. أن التجارب الديمقراطية في العديد من بلدان العالم الثالث تركت فجوة هائلة بين المكاسب المتوقعة من الديمقراطية والتنمية الاقتصادية الحقيقية والواقع على الأرض.

الديمقراطية والتنمية عنصران لا ينفصمان. لا يمكن أن يكون هناك تطور إذا لم تنجح الديمقراطية والعكس صحيح. لذلك ، إذا كان هدف الديمقراطية هو ضمان التنمية ، يجب أن نتبع سياسة “الديمقراطية التشاركية” التي تعني بشكل أساسي إشراك الناس في مناقشات حرة وديمقراطية لاختيار ممثليهم. يجب استكمال الديمقراطية التشاركية وتعزيزها من خلال المؤسسات الشعبية والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمجتمعات المحلية والنقابات العمالية ووسائل الإعلام والجماعات الدينية وغيرها. يجب أن يعمل الجميع على توحيد الناس من أجل تشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

لماذا لم تتمكن الديمقراطية من ضمان التنمية في العراق؟

يجب أن تكون الديمقراطية جزءًا من ثقافة تسمح للناس بأن يكون لهم رأي بتقرير مصيرهم ، ووفقًا لقيمهم. الديمقراطية في العراق فرضت من الخارج ، من قبل الغرب. إذا تم استيراد الديمقراطية ، فإنها لا تأخذ بعين الاعتبار الحقائق المحلية وستكون جزئية وغير صالحه لضمان التنمية.

على الرغم من التقدم والنجاح النسبي في عملية إرساء الديمقراطية في العراق بعد عام 2003 ، لا تزال هناك تحديات وعقبات تؤثر على مستقبل التجربة السياسية للديمقراطية الناشئة في العراق وتحقيق التنمية . أدت هذه العقبات إلى توترات سياسية وصراعات مسلحة. يحتاج الوضع الحالي إلى مصالحة بين الأحزاب السياسية وحل الأزمات السياسية المعقده والقضاء على ظاهرة الإرهاب والعنف ومكافحة الفساد وإيجاد الحلول والإصلاحات الجذرية للإدارة الفاسدة.

148 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments