لجنة التحقيق في عقود الكهرباء: النتائج اثبتت ادانة وتورط شخصيات ومسؤولين

أخبار العراق: كشفت اللجنة النيابية المكلفة بالتحقيق في عقود وزارة الكهرباء منذ عام 2003، الاثنين 30 تشرين الثاني 2020، عن توصلها الى نتائج أولية.

وقال عضو اللجنة ورئيس لجنة الخدمات والاعمار النيابية، وليد السهلاني في تصريح صحفي، لا نستطيع التصريح لان لدينا إجراء معين سنتخذه وصار اتفاق رسمي بذلك بين أعضاء اللجنة ورئيسها النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي.

وأستدرك بالقول لكن توصلنا الى نتائج أولية وتشخيص وأدانات، ولا أستطيع التصريح عن متورطين والبوح بأسمائهم.

وقال عضو لجنة النزاهة خالد الجشعمي في تصريح صحفي ان الفساد في وزارة الكهرباء متراكم على مرور جميع الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة الكهرباء ولم يقتصر على وزير واحد.

واضاف ان الامر لم ينتهي على العقود فقط بل وصل للتعينات الاخيرة التي اطلقت بوزارة الكهرباء، مشيرا الى ان 5% فقط ممن تعينوا من المستحقين و95% ذهبت للمجاملات والوساطات من قبل نواب وشخصيات سياسية.

وقالت دائرة التحقيقات في بيان ورد لـ اخبار العراق، إن محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا النزاهة أصدرت منع سفر بحق وزير الكهرباء السابق ومدير الدائرة المالية والإدارية في الوزارة على خلفية المخالفات المرتكبة في إجراءات تعيين 82555 أجيراً يومياً في وزارة الكهرباء خلافاً للقانون والتعليمات، ودون الحاجة لاختصاصاتهم.

ويأتي قرار منع السفر بعد يوم من اقتحام قوة مسلحة منزل وزير الكهرباء السابق لؤي الخطيب, الإثنين 10 اب 2020,وقال في تغريدة تابعتها اخبار العراق: اقتحمت قوة مسلحة دارنا بغيابي تدعي أنها من مكتبكم وبأمركم ومعها أمر إخلاء دون إبراز الأمر أو أي أوراق قانونية.

والخطيب هو لؤي حميد جواد خطيب (1968) سياسي عراقي و وزير الكهرباء في حكومة عادل عبد المهدي التي استقالت بداية 2020، إثر الاحتجاجات التي اجتاحت العراق.

وكانت اللجنة التحقيقية النيابية للتدقيق والتحقيق بتعاقدات وزارة الكهرباء منذ عام 2003 وحتى 2020 وكشف الفساد في كل تلك السنوات، عقدت اجتماعها الأول في 13 من آيار الماضي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي وبعضوية رؤساء لجان النفط والطاقة والنزاهة والخدمات والاعمار والاقتصاد والاستثمار النيابية ورئيس ديوان الرقابة المالية ورئيس هيأة النزاهة وكالة ومدير عام التحقيقات في النزاهة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

105 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments