مالفرق بين التظاهرة والانتفاضة والثورة ؟

اخبار العراق: رصد المحرر..

هناك الكثير من الشخصيات وعلى مختلف الثقافات , يخلطون بين المفاهيم والمصطلحات الثلاث (التظاهرة والانتفاضة والثورة) ولا يجيدون التفريق والتمييز بينها، ومن أجل أن تعم الفائدة وتسود المعرفة، أرجو من جميع الأصدقاء المثقفين الأعزاء مشاركة المنشور :

1 – التظاهرة هي حراك سلمي، تخرج به الجماهير الغاضبة والمتظاهرة على الحكومة، بسبب تسويفها للمصالح العامة أو للفساد الحاصل فيها، وهي ترفع عدد من المطالب والحقوق المشروعة والمكفولة دستورياً .

2 – الانتفاضة هي (فورة) شعبية ناقمة، تنطلق من غير تنظيم وهي تهدف إلى إسقاط وتغيير العملية السياسية (دون المنظومة السياسية) بعد استنزفها ونفاذها لجميع الخيارات السلمية مع الحكومة.

3 – الثورة هي نهضة منظمة , تهدف إلى إسقاط وتغيير جذري (للمنظومة السياسية والعلمية السياسية) ولها ثلاث ركائز أساسية ((قائد الثورة – وجماهير منظمة – ونظام سياسي بديل)).

وهي تارة تكون (ثورة بيضاء) يتمتع قائدها بالحكمة والحنكة السياسية والإلمام والإحاطة بالأمور والسياقات القانونية، لتحقيق التغيير الكلي من غير أطلاقة نار واحدة، وتارة تكون (ثورة حمراء) يعتمد قائدها على عنصر المباغتة والمفاجئة والكفاح والنضال المسلح.

161 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments