متحف الكتروني افتراضي لاثار الموصل المدمرة

أخبار العراق:شرعت جامعة الموصل بإنشاء أول متحف إلكتروني افتراضي (Virtual museum) خاص بمدينة الموصل بجهود محلية ودعم فرنسي.

وقال رئيس الجامعة قصي كمال الدين الاحمدي في حديث صحفي ان مشروع فريق ( I Pro One) الذي ضم ثلاثة طلبة من قسم هندسة الميكاترونكس في كلية الهندسة، ويعد الاول من نوعه، سيعمل على احياء آثار مدينة الموصل التي تعرضت للدمار بنسبة كبيرة جدا على ايدي عصابات داعش الارهابية خلال سطوتها الاثمة على المحافظة.

واضاف الاحمدي ان الاعمال تتضمن جمع البيانات الخاصة بكل معلم آثاري ومعالجتها بتقنيات عالية للحصول على صور ثلاثية الأبعاد للمعلم الأصلي، ليجري بعدها تحويل البيانات رقميا بحيث يمكن طباعته بواسطة الطابعات ثلاثية الأبعاد 3D .

وأعلنت وزارة الثقافة، الاثنين 22 شباط 2021، عزمها إنشاء متحف آثار في كل محافظات البلاد.

وقال رئيس هيئة الاثار والتراث التابعة للوزارة ليث مجيد حسين إن الهيئة تعمل على إنعاش هذه الفكرة، مضيفاً أن بعض تصاميم المتاحف الاثارية في طور الانجاز حاليا.

وتهتم حكومة الكاظمي بشكل واسع وملحوظ بالآثار العراقية، وتسعى الى ترميم الاثار المهددة بالانهيار بسبب اهمال دام سنوات عديدة، وفي المقابل تطالب الحكومة العراقية العديد من دول العالم بإرجاع الاثار العراقية المنهوبة.

وأعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الثلاثاء 9 شباط 2021، وصول رسائل من السفارات العراقية في الخارج بشأن آثار البلاد المهربة، فيما أشارت إلى أنها عازمة على إعادتها بالكامل.

وقال رئيس هيئة الآثار والتراث في الوزارة ليث مجيد حسين، في تصريح صحفي إن هناك تعاونا عالميا لإعادة الآثار التي نهبت وسلبت من المواقع الأثرية والمتحف العراقي وهربت إلى خارج البلد.

لم يسلم أي موقع أثري عراقي من النهب خلال العقدين الماضيين. كثيرٌ من القطع المسروقة والمهرّبة لا تقدر بثمن، تم استخراجها واقتلاعها من أراضي البلاد عبر جماعات تخصصت بمجال تهريب الآثار.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

65 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments