محافظ بابل يتفق مع شركة مقاولات على عقد فاسد بمليارات الدنانير والنزاهة تضبط المدير المنفذ

أخبار العراق: كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، الأحد 1 تشرين الثاني 2020، عن إيقاف صرف مبالغ مُخصَّصةٍ لعقد بقيمة 35 مليار دينار، فيما أشارت إلى ضبط المدير المُفوَّض للشركة المُنفِّذة للأعمال غير المنجزة منه.

دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن العملية التي نفَّذها فريق عملٍ من مكتب تحقيق بابل بالتعاون مع مديريَّة تحقيق بغداد، أشارت إلى أن الفريق الذي انتقل إلى ديوان المحافظة، تمكَّن بعد التحرّي والتدقيق من ضبط الأوليات كافة المُتعلقة بقيام المحافظة بالتعاقد، خلافاً للتعليمات، مع إحدى شركات المقاولات العامة، لغرض إكمال الأعمال غير المنجزة لإنشاء مدارس بأسلوب البناء الجاهز بمبلغٍ إجماليٍّ قدرُهُ (35,000,000,000) مليار دينار.

وأضافت الدائرة أن الفريق انتقل بعد ذلك إلى وزارة التخطيط، حيث تمكَّن من ضبط المدير المُفوَّض للشركة المتعاقد معها أثناء وجوده بمقر الوزارة، منوهة بإيقاف صرف مبلغ السلفة المُخصَّص للشركة البالغ (1,500,000,000) مليار دينار، إذ قادت تحقيقاتها الأولية مع المدير المفوض إلى إقدامه على تزوير هويته.

وأوضحت أنه تمَّ تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات في العمليَّة التي نُفِّذَت، بناءً على مذكرةٍ قضائيةٍ، وعرضها رفقة المتهم على السيد قاضي محكمة تحقيق الحلة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

وفي ذات السياق اكدت مصادر مطلعة، الخميس 17 ايلول 2020، عن ان قوة مكافحة الفساد اعتقلت ملك ومدير مصرف العالم الاهلي صفاء مهدي العلاق وشريكه سيف بدير مديري.

وقالت المصادر لـ اخبار العراق، ان عملية الاعتقال جرت في شارع الاميرات بمنطقة المنصور في بغداد، ومؤكدةً، على ان اوامر القبض جاءت جراء غسيل الاموال والكسب غير المشروع.

وشكل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في 27 آب الماضي، لجنة التحقيق في قضايا الفساد الكبرى والجرائم الاستثنائية وبدأت في معالجة سبع ملفات فساد كبرى لرؤوس كبيرة .

واكد الكاظمي، على إشراك جهاز مكافحة الارهاب لتنفيذ القرارات الصادرة عن اللجنة بحق الشخصيات التي يثبت ضلوعها بالفساد.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء احمد ملا طلال الاثنين 14 ايلول 2020: قريبا قد تسمعون عن الاطاحة باسماء مهمة واحالتها للقضاء نتيجة ملفات فساد.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

197 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments