مدراء عامين في وزارة النفط يمارسون الصفقات المشبوهة.. ونائب: بعضهم أذرع تابعة لأحزاب سياسية

أخبار العراق: دعا نائب في البرلمان، الجمعة 4 كانون الاول 2020، وزير النفط إلى تغيير مداء عامين بالوكالة وضخ دماء جديدة، مشيرا الى ان بعضهم لهم أذرع تابعة لأحزاب سياسية.

وقال النائب في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق إن هناك مدراء عامين في وزارة النفط لهم أذرع تابعة لأحزاب سياسية وفقا للمحاصصة، مشدداً على أن الوزارة بحاجة إلى دماء جديدة وشابة تتصف بالشفافية والنزاهة وتكون خارج إطار سيطرة الأحزاب السياسية المتنفذة.

ودعا وزير النفط إلى تغيير المدراء العامين وكالة بالوزارة وخاصة من الذين امضوا في مناصبهم لسنوات كثيرة.

وبحسب مختصين، فإن اغلب الوكلاء والمدراء العامين ومدراء الهيئات المستقلة معينون بالوكالة ولم يتم التصويت عليهم في مجلس النواب رغم أن الدستور أكد ضرورة أن يتم تعيين وكلاء الوزراء ومدراء الهيئات المستقلة من قبل البرلمان.

وأفادت مصادر من داخل وزارة النفط بأن هناك مدير عام في الوزارة منذ 12 سنة في المنصب رغم سوء ادارته والفشل وملفات الفساد التي تحوم حوله.

المصادر اكدت ان اخاه مدير عام في شركة سومو كذلك يدير المنصب منذ سنوات رغم سوء إدارته، متسائلة: متى ينتهي حكم العوائل والمدراء الفاسدين.

موظفون في وزير النفط الجديد طالبوا بتغيير المدراء العامين بالوزارة الذين عليهم شبهات فساد والذين لم يتم تغييرهم منذ أكثر من أربع سنوات وضخ دماء جديدة قادرة على تطوير هذا القطاع المهم، مبينين أن بعض المدراء ما زالوا معشعشين ولم يتركوا كراسيهم منذ سنين طويلة حتى أصبحوا يتحكمون بكل مفاصل الوزارة والشركات التابعة لها بدون ان يكون لديهم من الخبرة والكفاءة لشغل هذا المنصب.

الخبير في الشأن الاقتصادي محمد الساعدي، أوضح إن وزارة النفط من الوزارات المهمة باعتبار أن العراق يعتمد على عائدات النفط لتأمين أكثر من 90 في المئة من موازنته، وبالتالي فإن من الواجب اختيار المدراء الأكفاء لشغل هذه المناصب بالوزارة أو في الشركات التابعة لها واستبدالهم بشكل مستمر من أجل تطوير هذا القطاع بدلاً من أن يكون قطاعاً خاملاً.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

139 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments