مدير عقود التربية يمارس الاحتيال لنهب المال العام

أخبار العراق: أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الخميس 26 تشرين الثاني 2020، عن صدور أحكام قضائية في قضيَّة عقد التأمين الصحيِ المبرم ببن وزارة التربية وإحدى الشركات الخاصة.

وأفادت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل قرارات الأحكام الصادرة عن محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيَّة في القضيَّة، بإصدار المحكمة حكماً بالحبس مدة ثلاث سنواتٍ بحقِّ مدير قسم العقود في وزارة التربية؛ استناداً إلى أحكام القرار 260 لسنة ١٩٨٣، موضحةً أن قرار الحكم جاء على خلفيَّة إعداد المدان ملحقاً للعقد.

وتابعت الدائرة إن المحكمة أصدرت حكماً آخر يقضي بالحبس مدة سنةٍ واحدةٍ بحق المدير المفوض للشركة المتعاقدة مع الوزارة؛ استناداً إلى أحكام المادَّة ٤٥٦ من قانون العقوبات؛ وذلك لسلوكه وسائل الاحتيال بتسلم مبالغ العقد.

وفي وقت سابق ناشد متقاعدون، هيئة النزاهة بفتح تحقيق باستقطاع مبالغ للتأمين الصحي من رواتبهم، معتبرين أن التأمين يجب أن يكون طوعياً.

وقال رئيس مركز أكد للشؤون الاستراتيجية والدراسات المستقبلية حسين علاوي في حديث لـوسائل اعلام، ان ظاهرة التامين الصحي في العراق هو شيء جيد للغاية الا انه يجب ان ينظم بعملية صحيحة وسليمة وليس كما ظهر بالأعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من تناقل وتسجيلات صوتية واتهامات وصراعات.

وأضاف علاوي ان التامين الصحي يجب ان ينظم بشكل صحيح حيث تكون هناك شركات للتامين واضحة مملوكة للدولة او القطاع الخاص مسجلة في دائرة الشركات العراقية التابعة لوزارة التجارة من اجل استقطاع الضريبة من هذه الشركات ولا يتم التعاقد مع اشخاص كما سمعنا عنه بهذا الشكل.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

219 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments