مسؤولون بالنفط تسببوا في إحداث ضرر بالمال العام يقدر بـ 2.5 مليار دينار

أخبار العراق: اعلنت هيئة النزاهة، الثلاثاء 26 كانون الثاني 2021، ضبط 5 مسؤولين في شركة توزيع المنتجات النفطية – فرع كركوك، تسببوا في إحداث ضرر بالمال العام  يقدر بـ 2.5 مليار دينار.

وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان ورد لـ اخبار العراق ان الضبط تمت بموجب مذكرة قضائية، حيث تمكن فريق عمل من مكتب تحقيق الهيئة في كركوك من ضبط مسؤول الرقابة الإلكترونية في شركة توزيع المنتجات النفطية – فرع كركوك، ومدير إحدى محطات تعبئة الوقود الحكومية ومسؤول الرقابة فيها، وكذلك مدير محطة تعبئة وقود أخرى ومسؤول الرقابة فيها.

وأوضحت أن العملية جاءت على خلفية خروقات قانونية تم تثبيتها في عمل برنامج الرقابة الإلكترونية الذي يتم بموجبه تجهيز العجلات بمادة زيت الغاز.

واضافت، ان الخروقات تمثلت بعدم وجود بيانات كاملة وصحيحة عن العجلات التي تزود بالمنتوج، فضلا عن اختراق البرنامج المذكور من جهات أخرى يتم بموجبها التلاعب بالكميات المجهزة.

وبينت إلى أن التحريات والتدقيقات الأصولية التي أجراها فريق المكتب أثبت قيام بعض المحطات الحكومية والأهلية ببيع كميات كبيرة من زيت الغاز تزيد على 60 مليون لتر، خلافا للقانون، لافتة إلى أن قيمة الضرر تزيد على 2,400,000,000 دينار.

وأشارت إلى تنظيم محضر ضبط أصولي بالعملية، وعرضه رفقة المتهمين والأوراق التحقيقية على قاضي التحقيق المختص؛ الذي قرر توقيفهم وفق أحكام المادة 340 عقوبات.

وكان رئيس الهيئة  قد حث خلال زيارته التفقدية لمكتب تحقيق كركوك، على تصعيد وتيرة عمليات الضبط بالجرم المشهود، والولوج إلى العمل الميداني من خلال الحضور الدائم داخل مؤسسات الدولة، لا سيما الخدمية منها، واستشعار حاجات المواطنين، وعزل الفاسدين والمتجاوزين على المال العام.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

87 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments