مستشار الكاظمي: 107 حزب سيشارك في الانتخابات من اصل 300 مسجلة وقيد التسجيل

أخبار العراق:يقول مستشار رئيس الحكومة لشؤون الانتخابات إن مجلس المفوضية وافق على ارسال 83 ورقة اقتراع إلى الشركة الكورية المصنعة للأجهزة الالكترونية بهدف فحصها والتأكد من تعاطيها مع الأجهزة. كما قال ان 107 أحزاب فقط ستشارك في الانتخابات المقبلة من أصل أكثر من 300 مسجلة وقيد التسجيل، مقابل ذلك حدث نحو 16 مليون ناخب سجله الانتخابي و25 مليون يحق لهم التصويت.

وتصدرت ديالى قائمة أعلى المحافظات في تحديث السجلات فيما تذيلت بغداد القائمة وكان جانب الكرخ الأكثر تراجعا.

ويقول حسين الهنداوي، مستشار رئيس مجلس الوزراء للشأن الانتخابي إن مفوضية الانتخابات صعدت من وتيرة العمل في الوقت الحالي تحضيرا لاكمال جميع الاجراءات اللوجستية المتعلقة بالملف الانتخابي.

ويضيف أن مجلس مفوضية الانتخابات وافق على ارسال نماذج من اوراق الاقتراع إلى الشركة الكورية المصنعة للاجهزة الالكترونية، مبينا ان هناك 83 ورقة اقتراع على اساس ان هناك 83 دائرة انتخابية ولكل منها مرشحيها الخاصين بها.

ويقسم القانون الجديد للانتخابات، المحافظة الواحدة إلى عدة دوائر على أساس الأقضية والمدن، حيث احتسب لكل 100 ألف نسمة في تلك المدن مقعد برلماني، وفي حال قل عدد سكان القضاء عن 100 ألف يدمج مع قضاء مجاور لتلافي تلك المشكلة.

واما بشأن تسجيل الاحزاب والتحالفات والكيانات التي ستشارك في الانتخابات البرلمانية المبكرة، يؤكد المستشار الحكومي أن عدد الاحزاب التي ستشارك في الانتخابات بلغ (107) أحزاب، من مجموع 249 حزبا مسجلا ومجازا و62 حزبا قيد التسجيل، موضحا ان الاحزاب الـ(107) قررت المشاركة فيما الاحزاب المتبقية قررت عدم المشاركة لاسباب تتعلق بهم.

ويلفت الهنداوي إلى أن بعض الاحزاب التي لا تشارك بالانتخابات هي معارضة للعملية السياسية، لكنها مسجلة ودفعت حتى الرسوم، مكتفيا بالقول ان هذه الاحزاب مسجلة بأسماء قديمة.

وتحرص الكيانات والتحالفات على عدم تقديم اسماء مرشحيها في الفترة الحالية، وتنتظر اللحظات الاخيرة لاسباب تتعلق بالوضع الامني وقسم من هذه الكيانات مازالت لم تختر مرشيحها وقسم آخر يتخوف في حال الاعلان عن أسماء.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

78 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments