مشعان: النواب الذين طالبوا بحل البرلمان قبل يوم من الانتخابات لتجنبهم السجن بسبب تهم الفساد

أخبار العراق: علق النائب مشعان الجبوري، الأحد 21 اذار 2021، على دعوة بعض النواب لحل البرلمان قبل يوم واحد من موعد الانتخابات المقرر في العاشر من تشرين الأول، ومبيناً، أن الدافع من ذلك هو استمرار التمتع بالحصانة لغاية يوم الانتخابات تجنبا للسجن الذي ينتظر الفاسدين المطلوبين للقضاء.

تابع وكالة “اخبار العراق” على قناتنا في التلكرام.. للاشتراك أضغط هنا

وكتب الجبوري في تغريدة على تويتر، ان النواب ان دافعهم لطلب حل مجلسهم هو مصلحة العراق!، ولان المكتوب مبين من عنوانه حيث يصطف بعض اذناب الفاسدين مع الواقفين فان مبادرتهم لطلب الحل وتحديدهم تاريخ ٩-١٠-٢٠٢١ موعدا له دافعه.

ووصف النائب المستقل باسم خشان، الأحد 21 اذار 2021، ان دعوات حل البرلمان بالدعاية الانتخابية المبكرة وان حقيقة النواب لا يريدون حل البرلمان، ، وفيما بين الخبير القانوني طارق حرب، عدم وجود ما يمنع حل البرلمان نفسه الان وفقا للدستور، مبينا وجود بعض الحالات.

وقال خشان في تصريح صحفي، إن حديث الكتل السياسية عن حل البرلمان دعاية انتخابية ليس الا، ومضيفاً ان الحقيقة هم لا يريدون حل البرلمان، بل إكمال دورته الحالية، حتى يبقى نفوذهم لمدة أطول.

واوضح، أن جميع القوى السياسية، وليس الأغلبية، لا تريد إجراء الانتخابات المبكرة، وحديثهم عن دعم المبكرة هو أيضا يأتي ضمن الدعاية الانتخابية لهم أمام جمهورهم والشارع العراقي الغاضب، ولهذا لا نتوقع ان تكون هناك انتخابات برلمانية مبكرة، ولن نرى حل البرلمان الا بانتهاء دورته الحالية.

وقال حرب في بيان ورد الى “اخبار العراق”: لا يوجد ما يمنع دستورياً من حل البرلمان نفسه ولو كان ذلك قبل اشهر من موعد الانتخابات كأن يكون الحل الآن مثلاً على ان يحدد موعد لتنفيذ الحل الفعلي في قرار الحل الذي سيتخذه البرلمان الآن بحل نفسه وانتهاء الدورة الانتخابية الحالية وانتهاء صفة النواب البرلمانية .

واضاف الخبير القانوني: ذلك شريطة ان يكون الموعد الفعلي للحل قبل ستين يوماً من اجراء الانتخابات في الشهر العاشر القادم كون هذا موعد الانتخابات الذي تم تحديده.

واوضح: مع ملاحظة ان الطلب يجب ان يقدم من 110 نائب ثلث عدد اعضاء البرلمان وتصويت يحتاج الى موافقة 165 نائب اي اغلبية عدد اعضاء البرلمان البالغ 329 نائب استناداً لأحكام الماده 64 من الدستور والسؤال هل صحيح ان النواب سيسارعون الى اصدار قرار الحل ولا اعتقد ذلك لانه الى الآن تم جمع 60 توقيع فقط.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

139 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments