مصادر: الكربولي يتخوف من اجراءات الكاظمي الاقتصادية كونه يتغذى على اموال الفساد التي ستحجمها الورقة البيضاء

أخبار العراق: بين مراقبون، الثلاثاء 13 تشرين الاول 2020، الى ان حكومة الكاظمي تحاول وضع معالم للاقتصاد العراقي وانتشاله من الانهيار جراء الاستنزاف والفساد المستشري خلال الحكومات الماضية.

وقال المراقبون في حديث لـ اخبار العراق، ان الورقة البيضاء التي طرحتها حكومة الكاظمي تهدف الى اعادة الروح للحياة الاقتصادية والمالية وابعاد العراق من منزلق الانهيار الاقتصادي كما حصل في لبنان وسوريا.

محللون اشاروا الى ان الخطوات التي جاءت بها الورقة البيضاء لا تروق للقوى السياسية التي تمكنت من تكوين امبراطوريات مالية جراء الفساد والتلاعب المال العام، حيث قال النائب عن محافظة الانبار محمد الكربولي، الثلاثاء 13 تشرين الاول 2020، بانه لا يزال غير مقتنع بالطروحات الحكومية المقترحة لحل الازمة الاقتصادية في البلد كونها مسكنات مؤقتة ولا تضمن علاجاً ينهي الازمة من جذورها.

وبينت مصادر لـ اخبار العراق، ان اعتراض الكربولي على الورقة البيضاء جاء للمحافظة على عمليات السرقة والنهب التي حصلت في الوقف السني ووزارة الصناعة حيث كونت عائلة الكربولي عن طريق الوزير السابق لوزارة الصناعة وصاحب قناة دجلة الفضائية جمال الكربولي والنائب الحالي محمد الكربولي ما يعرف بالأوساط السياسية ببنك ال الكربولي عن طريق بيع السكراب والشركات في وزارة الصناعة والكومشنات من توزيع المناصب في الانبار.

وقالت المصادر، ان احدى فقرات الورقة البيضاء تبحث في اعادة تقييم مالية الشخصيات السياسية ومتابعة حسابات البنوك لبعض الشخصيات المتهمة بالفساد خارج البلاد.

وفي ذات السياق، ان عائلة الكربولي لم تكتف في السيطرة على وزارة الصناعة والاستحواذ على صفقاتها على مدار سنوات ما جعل الصناعة في العراق لا ذكر لها، تتكرر الحالة اليوم في سيطرة محمد الكربولي على ديوان الوقف السني.

تكشف الوثيقة 1128 في 1 تموز 2020 وحصلت عليها اخبار العراق، الخميس 23 تموز 2020، عن تكليف عباس فاضل حسن بإدارة منصب معاون مدير عام هيئة الاستثمار.

وقالت مصادر مطلعة لـ اخبار العراق، ان رئيس ديوان الوقف السني، سعد كمبش قام بتعيين أحد الأشخاص المقربين من محمد الكربولي عباس فاضل الموظف بالدرجة السابعة بمهام معاون المدير العام في أكبر مهزلة يشهدها ديوان الوقف السني.

وتظهر وثيقة اخرى 1142 في 15 تموز 2020 وحصلت عليها اخبار العراق بتاريخ 23 تموز2020، أمر تكليف معلم ابتدائية وموظف بدرجة سابعة، عدنان صبر محمد لم يكمل خدمة ٤ سنوات ليصبح مدير عام الاستثمار والمتابعة بالوقف.

وكان مصدر في هيئة النزاهة، قد قال إن الهيئة تجري تحقيقا في صفقة وهمية كبيرة أجراها وزير الصناعة العراقي احمد الكربولي بتوقيع اكثر من 70 عقدا لشركات وزارته بشأن تطوير وتحديث خطوط الإنتاج، وتبين فيما بعد انه لم يتم تحديث أي خط وإنما كانت الصفقة لكسب المزيد من المال الذي تجاوز عشرات الملايين من الدولارات.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

397 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments