مصادر تكشف عن اسماء الوزارات التي ورد ذكرها في حديث الكاظمي بموضوع الاستغلال الانتخابي

أخبار العراق: كشفت مصادر مطلعة، الاربعاء 4 اب 2021، عن اسماء الوزراء الذين ورد ذكر وزاراتهم في موضوع استغلال الوزارات لمصالح انتخابية، خلال جلسة مجلس الوزراء.

وقالت المصادر، لـ اخبار العراق، ان وزير العمل عادل حنتوش الركابي يتعرض لضغوط من قبل عصائب اهل الحق، باعتبارها الجهة السياسية التي رشحته للمنصب، لتسخير موارد الوزارة لمصلحتها الانتخابية.

واوضحت المصادر، ان الركابي طلب قبل اسبوعين من وزير الزراعة محمد كريم شرح ابعاد الموضوع والضغوط التي يتعرض لها من قبل الجهة السياسية التي رشحته للمنصب، الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وبينت المصادر، ان الكاظمي ابلغ الوسيط ان الوقت يمضي وعلى الوزير ان يضبط ايقاع وزارته وامامه ثلاثة خيارات، اما وقف تسخير موارد الوزارة وأما الاستقالة, واذا لم يستطع فالعقوبة قادمة.

واضافت المصادر، ان الكاظمي اوعز للجنة مكافحة الفساد برئاسة الفريق ابو رغيف بفتح ملف استغلال موارد الوزارة لمصالح انتخابية واعتبارها جريمة جنائية .

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد كشف الثلاثاء الماضي، عن شكاوى بوجود استغلال لموارد الدولة في الحملات الانتخابية من قبل وزراء مرشحين او من قبل مسؤولين لديهم نفوذ في الدولة.

وقال الكاظمي، في كلمته خلال جلسة مجلس الوزراء: بدأنا التحقيق في وزارتين، وستفتح تحقيقات اخرى في حال ثبت وجود استغلال لموارد الدولة في الانتخابات، سنخيّر الوزراء بين البقاء في الحكومة او الترشح للانتخابات، لمنع حصول مثل هذه الازدواجية التي تتسبب في احراج الحكومة امام الشعب.

ويرى مراقبون للشأن العراقي، أن غياب التشريعات التي تحاسب الأحزاب بشأن مصادر التمويل مكّنتها من تأسيس إمبراطوريات مالية تؤثر في سير الانتخابات، سواء عن طريق شراء الذمم والسيطرة على الدعاية الإعلامية، أو السلاح المنفلت، الذي يموّل بالمال السياسي لتأثيره في العملية السياسية والانتخابية.

ومن المقرر أن يُجري العراق، انتخابات مبكرة، في العاشر من أكتوبر المقبل، استجابة للاحتجاجات التي شهدتها البلاد عام 2019.

 

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

209 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments