مصدر: الإقليم سيسلم ملف كافة موظفيه وحصته من النفط مقابل هذا الشرط

أخبار العراق: كشف مصدر نيابي في اللجنة المالية النيابية ، الأربعاء 24 شباط 2021، عن موافقة وفد إقليم كردستان العراق على تسليم ملف موظفي الإقليم للحكومة ، إضافة الى تسليم الحصة المقررة الى شركة التسويق النفطي سومو، مبينا أن الوفد اشترط تعهد القوى السياسية بإقرار قانون النفط والغاز خلال العام الجاري .

واعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، الأربعاء 24 شباط 2021، شبه التوصل الى اتفاق بين بغداد واربيل بشان تثبت حصة كردستان في الموازنة، مبينا ان الساعات المقبلة سيتم الاعلان عن الاتفاق في حال عدم وجود اعتراض من قبل القوى السياسية.

وقال المصدر في تصريح صحفي ان ازمة الإقليم في مشروع قانون الموازنة للعام الجاري بدأت تأخذ طريقها نحو الحل وذلك باستجابة وفد الإقليم للشروط التي فرضتها اللجنة المالية .

وأضاف المصدر، ان الوفد سيسلم ملف كافة أسماء موظفيه الى الحكومة والى اللجنة المالية النيابية ، إضافة الى موافقته بتسليم الحصة المقررة من نفط الإقليم لشركة التسويق النفطي (سومو)، مشيرا إلى أن المباحثات التي سيجريها الوفد اليوم ستتعلق بوضع آلية بشان المنافذ الحدودية والضرائب .

وأوضح، أن الإقليم اشترط ان تتعهد القوى السياسية بإقرار قانون النفط والغاز خلال العام الجاري كي تنتهي كافة الموازنات المقبلة من المشاكل التي يعانيها الإقليم والمركز في كل عام .

وقال عضو الاتحاد غياث السورجي في تصريح صحفي، ان القوى السياسية شبه اقتنعت بتحديد نسبة كردستان بالموازنة وفقا لما رفعته الحكومة في الموازنة وهو تسليم 250 الف برميل للنفط من كردستان ونصف الواردات غير النفطية من الاقليم.

واضاف السورجي انه خلال الايام المقبلة القليلة سيتم الاعلان عن اتفاق لتمرير موازنة 2021 بعد تقارب في الرؤى بين القوى السياسية.

واشار الى ان طرح قضية قطع المياه من السدود في كردستان خلال المباحثات مع كردستان مطلقا كونها غير دستورية ولا يمكن السماح فيها.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

59 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments