موظفو التسجيل العقاري في النجف يبيعون عقار عائد للدولة بقيمة 5 مليار دينار

أخبار العراق: اعلنت هيئة النزاهة، الاحد 29 تشرين الثاني 2020،عن تنفيذ عملية ضبط إضبارة السجل الخاص بعقار تعود ملكيته للدولة في محافظة النجف، مُبيِّنةً أن قيمة العقار التقديرية تبلغ أكثر من خمسة مليارات دينار.

وأشارت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العملية، إلى أن ملاكات مكتب تحقيق النجف التابع للهيئة قامت بالتحرز على أصل السجل الخاصِّ بالعقار الذي تم التلاعب به وتصل مساحته إلى 120دونماً.

واضافت أن القيمة التقديريَّة للعقار الواقع على الشارع الحولي الجديد في النجف الذي تعود ملكيته إلى وزارة الماليَّة، تصل إلى أكثر من خمسة مليارات دينار.

وأضافت الدائرة إن تحقيقاتها الأوليَّة قادت إلى الكشف عن قيام بعض مُوظَّفي التسجيل العقاريّ في النجف، بالاشتراك مع مدير عقارات الدولة – فرع النجف، بالتلاعب في سجل العقار وإضافة حق التصرُّف لأحد الأشخاص وتسجيلها باسمه، موضحةً قيامه بتجزئته إلى مساحاتٍ صغيرةٍ وبيعها للمواطنين على شكل قطع أرضٍ سكنيَّةٍ؛ لقاء مبالغ ماليَّـة.

وأضافت إنه تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة التي تمَّت بموجب مُذكَّرة ضبطٍ قضائيَّـةٍ، وعرضه على قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بقضايا النزاهة في النجف؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المُناسبة.

وفي وقت سابق أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020، عن تمكُّن ملاكاتها في مديريَّة تحقيق نينوى من إحباط محاولة بيع عقار تعود ملكيته لوزارة المالية، مُبيِّنةً أن المتهم المضبوط استخدم مستمسكات مُزوَّرة في العمليَّـة.

وذكرت الدائرة في بيان صحفي ورد لـ اخبار العراق أن ملاكات مديريَّة تحقيق نينوى ضبطت المتهم بالجرم المشهود أثناء قيامه ببيع العقار البالغة مساحته 4 دوانم و7 أولك و25 م2 العائدة ملكيته إلى وزارة الماليَّة وحق التصرُّف لأحد المواطنين، لافتةً إلى قيام المتهم بانتحال صفة وكيل المالك الأصلي لحق التصرُّف باستخدام مستمسكاتٍ مُزوَّرة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

135 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments