موظفو مستشفى البصرة يختلسون علاج كورونا: سعر الابرة مليون وربع

أخبار العراق: أعلنت هيئة النزاهة، السبت 28 تشرين الثاني 2020، عن تنفيذ ملاكاتها في مديريَّة تحقيق البصرة عمليَّة ضبطٍ في مستشفى البصرة التعليمي، مُبيِّنةً تمكنها من ضبط اضابير خاصة تتعلق بعلاجات لمرض كورونا قد تم اختلاسها.

دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن العمليَّة، أشارت إلى أن ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة التي انتقلت إلى المستشفى تمكَّنت من ضبط 10 أضابير تخصُّ اختلاس علاج  اكتيمرا ڤيال المُخصَّص لعلاج المرضى المصابين بوباء كورونا، لافتةً إلى أن مُوظَّفي الردهة الوبائيَّة في المستشفى قاموا باختلاس العلاج الذي يصل سعر الابرة الواحدة منه إلى 1,250,000 مليون دينار.

وأضافت الدائرة إنه تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة التي نُفِّذَت بناءً على مُذكَّرة ضبطٍ قضائيَّةٍ، وعرضه رفقة الأوليَّات على قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في البصرة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة.

وأعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، الأربعاء 16 ايلول 2020، عن ضبط مواد تُستخدَمُ للفحص السريع؛ للكشف عن وباء كورونا بحوزة مسؤولة مختبر أهلي، مُبيِّنةً أن تلك المواد تعود لدائرة صحَّة البصرة، وفيما أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، السبت 15 اغسطس 2020، القبض على موظف في بابل سرق مسحات كورونا من المستشفى وباعها في مختبره الخاص.

وذكر للهيئة في بيان ورد لـ اخبار العراق، أن فريق عملٍ من مديرية تحقيق البصرة انتقل إلى منطقة العشار، وقام بضبط مسؤولة المختبر الأهلي وبحوزتها مواد (rapid test) وهي عبارة عن أنبولات تُستخدَمُ للفحص السريع؛ لتشخيص حالات الإصابة بوباء كورونا، لافتة إلى أن تلك المواد تعود إلى دائرة صحَّة المحافظة، إذ تمَّ منع استخدامها في المختبرات الأهلية، وعلى الرغم من ذلك قام المختبر الأهلي باستخدامها في الفحص.

وأضافت إنه تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات في العملية التي تمَّت بناءً على مذكرة ضبطٍ قضائيةٍ، وعرضه رفقة المتهمة على قاضي محكمة التحقيق المختصَّة بقضايا النزاهة في محافظة البصرة؛ الذي قرَّر توقيفها وفق أحكام المادة (315) من قانون العقوبات.

وذكر بيان للجهاز بعد ورود معلومات استخبارية وتكثيف المراقبة والتحري، تمكنت قوة من جهاز الأمن الوطني في محافظة بابل بالاشتراك مع دائرة صحة المحافظة، ومديرية الجريمة المنظمة بعد استحصال الموافقات القانونية من ضبط مختبر أهلي للتحليلات المرضية يتاجر بالمسحات الخاصة بوباء كورونا.

وأضاف بعد إلقاء القبض على صاحب المختبر تبين بأنه يعمل موظفا في المختبر التخصصي لأحد المستشفيات الحكومية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

152 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments