نقاشات سياسية بين العراقيين في تطبيق كلوب هاوس.. يسعون الى التخلص من تاثير الجيوش الالكترونية

أخبار العراق:يشهد تطبيق كلوب هاوس إقبالاً واسعاً من العراقيين منذ أيام، إذ أطلقت نخب عراقية مختلفة، تضم ناشطين وصحافيين وباحثين وأكاديميين، دعوات إلى الانضمام إليه، مرحبين بالمنصة الجديدة، المحصورة حالياً بهواتف آيفون، لأنها تتيح الاستماع للأشخاص مباشرة، وتفتح المجال لطرح الأسئلة والأفكار وتبادل المعلومات، فضلاً عن كونها غير متاحة أمام الجيوش الإلكترونية التي تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد.

وتطلق لقاءات عدة بين العراقيين يومياً عبر كلوب هاوس، وتناقش مواضيع عامة اجتماعية وسياسية وحتى فنية.

ويحرص القائمون على افتتاح غرف المحادثة على استقدام ناشطين وصحافيين ومثقفين، للاستماع إليهم وطرح آرائهم. وحرص آخرون على المشاركة في نقاشات من دول أخرى، يقولون إنها تفتح باباً لفهم قضايا المواطنين بعيداً عن وسائل الإعلام الرسمية.

ويقول ناشطون إنهم يواظبون يومياً على دخول غرف نقاشات عراقية لوجود فيها نخباً مهمة ومحترمة، تطرح مشروع العراق المدني ودولة المواطنة، وتعزيز الخطاب العراقي ضد الطائفية والعنصرية.

ويخلو التطبيق من الجيوش الإلكترونية التي اجتاحت موقعي (تويتر) و(فيسبوك)، وأغرقتهما بالشتائم والكراهية والعبارات المخجلة والصور غير الأخلاقية.

ودشن عدداً من الصحافيين المهتمين بالتطبيق غرف محادثة، وساهموا في استقطاب عدد كبير من العراقيين لهذه المنصة الجديدة وإقناعهم بأهميتها، عن طريق طرح حوارات تتعلق بالشأن العراقي عبرها، وتنتهي عادة بانطباعات مريحة بين المشاركين، لـرقي لغة الحوار، وحرص الجميع على تغليب مصلحة العراق ولا شيء غيره.

ويتوقع الناشطون في التطبيق أن يتحول الى منصة مهمة ومؤثرة في العراق.

ويلحظ التطبيق إقبالاً واسعاً رغم أنها غير متاحة حالياً للتحميل إلا عبر هواتف (آيفون). لكن يبدو أنها ستلعب دوراً لافتاً، وستجذب شرائح مهمة، فهي عملية ولا تحتاج لشبكة إنترنت قوية لتشغيلها، كما أنها قد تكون نافعة وسط جائحة كورونا، للتواصل داخل الجامعات والمؤسسات الصحافية والأكاديمية، فضلاً عن المنظمات والاجتماعات التي تتطلب الحصول على العصف الذهني من المشاركين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

50 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments