نواب: العراق تنازل للكويت كثيرًا بسبب جهل وعمالة حكامه

اخبار العراق: علقت النائبة عن دولة القانون بزعامة نوري المالكي، عالية نصيف، الثلاثاء 30 تموز 2019، على الزيارة الاخيرة للوفد العراقي الى الكويت، مبينة أن الزيارة لا بد أن يتغلب عليها مبدأ المصالح المشتركة بين البلدين، لا طرف دون اخر.

وقالت نصيف في تصريح صحفي، إن “الكويت استغلت الوضع الراهن الذي مر به العراق وفرضت عليه عقوبات وحصلت على تعويضات كبيرة وتنازلات لا حصر لها نتيجة جهل حكام العراق وعمالتهم”.

وأضاف أن “الزيارة لا بد أن يتغلب عليها مبدأ مصلحة الشعبيين العراقي والكويتي لا أن تكون زيارة قائمة على اساس المجاملة”، لافتا إلى أن “بداية أي صفحة جديدة على مستوى العلاقة بين البلدين لا بد أن تبنى بطريقة صحيحة وسليمة، تحصل جميع الاطراف على حقوقها وتعيد الكويت النظر بقضية ترحيل البدون إلى العراق”.

وتوقعت نصيف أن “الملفات التي طرحت خلال الزيارة لن تخلق طفرة كبيرة على مختلف المستويات الحكومية”، مشيرة إلى أن “محاولة الكويت لربط سكك الحديد مع العراق هي محاولة لتحقيق مصالحها بالدرجة الاولى”.

وتابعت أنها “ليست بالضد من أي زيارة تساهم في تعزيز العلاقات الدولية بين العراق وجيرانه، لكن لا بد أن تكون الزيارة قائمة على اساس تغليب مصلحة العراق من قبل الوفد العراقي، لا أن يتم مجاملة طرف دون اخر”.

وكان رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، اختتم الاثنين 29 تموز 2019، زيارة الى الكويت على رأس وفد ضم نوابا ومحافظين.

وقال الحلبوسي، بحسب مكتبه الإعلامي، “نحن جئنا إلى دولة الكويت مع المسؤولين التنفيذيين في الحكومة؛ لمناقشة الملفات المتعلقة بالمشاريع الخاصة بإعادة إعمار العراق من المنح التي خصصت في مؤتمر الكويت الدولي، ولا سيما المتعلقة بمجال الصحة والتربية في المحافظات كافة”، داعيً ا إلى “تشكيل لجان مشتركة لدراستها والبدء بتنفيذها”.

اخبار العراق

423 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments