نواب: النزاهة انجزت 30% من اخطر كلفات الفساد.. ومراقبون الكاظمي اعطى زخم وحماية كبيرة لمحققي الهيأة

أخبار العراق: اكدت مراقبون، الاحد 18 تشرين الاول 2020، على ان حكومة الكاظمي وبشخص رئيس الوزراء اعطت زخم ودعم عالي لمحققي هيئة النزاهة، ومبينين ان الحكومة الحالية هي اول حكومة تفتح ملفات الفساد وتعمل بشكل متسارع للحد من الفساد والتلاعب بالمال العام.

وفي ذات السياق كشف عضو لجنة النزاهة النيابية جواد حمدان الساعدي، الأحد 18 تشرين الاول 2020، عن إنجاز نحو 30 % من أهم وأخطر ملفات الفساد من قبل هيئة النزاهة.

وقال الساعدي في تصريح صحفي، إن هيئة النزاهة انجزت نحو 30 % من مجمل ملفات الفساد التي تمت إحالتها إلى الهيئة والادعاء العام وقاضي تحقيق النزاهة وكذلك ديوان الرقابة المالية.

وأضاف أن لجنة النزاهة الان تخطو خطوات واثقة نحو جمع الملفات وإحالتها إلى الجهات المختصة، مبينا أن هناك ملفات خطيرة في طور التحقيق وجمع المعلومات سيتم الكشف عنها في وقت لاحق.

وأشار الساعدي إلى أن الأيام القادمة ستصدر مذكرات قبض بحق عدد من الشخصيات المتورطة بقضايا فساد وهدر للمال العام.

وكشف مصدر مطلع ، الاربعاء 7 تشرين الأول 2020، عن القاء القبض على مسؤول كبير في اطار حملة محاربة الفساد في مطار بغداد الدولي.

واوضح المصدر في حديث تابعته اخبار العراق: إن لجنة مكافحة الفساد القت اليوم القبض بامر قضائي على سالار محمد امين على رئيس هيأة الاستثمار المكلف والذي شغل منصب نائب الرئيس في وقت سابق.

وكشف المتحدث باسم رئيس الوزراء، احمد ملا طلال، الثلاثاء الماضي، عن خطوات وآليات عمل لجنة مكافحة الفساد برئاسة الفريق أحمد أبو رغيف، فيما أكد أن ما ينشر من اسماء على مواقع التواصل الاجتماعي، على أنها مطلوبة للقضاء بقضايا فساد، غير دقيق.

وقال ملا طلال في مؤتمر صحفي اقامه في بغداد، إن لجنة مكافحة الفساد برئاسة أبو رغيف، لن تلغي دور بقية المؤسسات المسؤولة عن مكافحة البيروقراطية في المؤسسات الحكومية، ولن تستهدف اسماء محددة أو شخصيات محددة بقدر اعتمادها على ملفات خاصة بقضايا الفساد.

ويضاف اعتقال نائب رئيس هيأة الاستثمار المكلف سالار محمد امين ، الى سلسة من ابرز المعتقلين بتهم الفساد بينهم، رئيس هيأة التقاعد الوطنية السابق، أحمد الساعدي، ومدير ومالك شركة كي كارد بهاء عبد الحسين في وقت تفيد مصادر حكومية بالقبض على 6 مسؤولين كبار، إضافة إلى منع مسؤولين سابقين من السفر.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

152 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments