هلو يؤثر الغاء تصويت الخارج على حظوظ الصابئة في الانتخابات؟

أخبار العراق: كشف عضو مجلس النواب نوفل شريف، عن طائفة الصابئة المندائيين، الثلاثاء 21 أيلول 2021، عن أن الغاء تصويت الخارج يؤثر على حظوظهم في الانتخابات المقبلة، مشيرا الى ان “مرشحي الصابئة هم 7 مرشحين، يتنافسون على مقعد نيابي واحد في كل المحافظات العراقية، ضمن كوتا الاقليات”.

وقال شريف في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق، انه “لدينا مرشح واحد في محافظة ميسان، والاخر في الفلوجة، وهذا جنسيته دنماركية، وهذا اصلا غير عراقي، ومنافستنا على مقعد برلماني واحد”.

واضاف أن المقعد المخصص لطائفة الصابئة المندائيين، من المفترض ان يكون صوت الطائفة مدافعا عن حقوقها، مشيرا الى انه ليس هناك عدد محدد من الاصوات يحتاجها المرشح، فعدد الاصوات مفتوح.

واوضح شريف أنه كان لا بد ان يستثنى الصابئة من قرار الغاء تصويت الخارج، لان هناك مواطنين خارج العراق اكثر من الداخل.

وتابع عضو مجلس النواب ومرشح الصابئة المندائيين، ان “ثقل الصابئة المندائيين اولا في محافظة ميسان، وثانيا في البصرة، واغلب المرشحين الصابئة هم توابع لاحزاب اخرى”.

وفي وقت سابق، قال المرشح عن الصابئة المندائية حارث الحارثي، ان المتنافسين من الطائفة الصابئية هم 8 اشخاص، سبعة رجال وامرأة، يتنافسون من اجل مقعد واحد في البرلمان المقبل لكل المحافظات.

وتوقع الحارثي حصول الطائفة المندائية على مناصب في الحكومة العراقية، موضحا انه “وفقا الى وزارة وقف الاديان فانه ستكون هناك منافسة بين الصابئة والمسيحيين والازيديين على منصب وزاري في الحكومة المقبلة”.

ويبلغ تعداد الصابئة في العراق قرابة 200 الف نسمة ويعيشون في العاصمة بغداد ومدن أخرى مثل البصرة، الناصرية، ديالى، والديوانية، فضلاً عن اقليم كوردستان.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

94 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments