هيئة استثمار المثنى: مشروع السعودية في بادية المحافظة توقف لأسباب سياسية ‍!

أخبار العراق: كشف مدير عام هيئة استثمار المثنى، عادل الياسري، الأربعاء 13 كانون الثاني 2021، عن توقف مشروع الاستثمار السعودي في بادية المثنى في الوقت الحالي.

وقال الياسري في تصريح صحفي ان “المشروع توفرت له كافة الظروف الامنية واللوجستية وابدت المثنى كافة استعدادها، لكنه توقف في الوقت الحالي”، عازيا السبب الى “ظروف سياسية”.

واضاف، ان “المباحثات الدبلوماسية ما بين العراق والسعودية جرت بكل سلاسة الا ان المشروع توقف في الوقت الراهن، عقب اعطاء وزارة الموارد المائية تقريرها بان الارض في بادية المثنى لا تصلح للاستثمار”.

وقال الياسري في وقت سابق الاثنين، إن شركتي سابك وسانك السعوديتين ترغبان بالاستثمار في بادية المحافظة الجنوبية، مبينا أن تفاصيل المشروع عرضت من خلال المجلس التنسيقي السعودي العراقي وكجزء من تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف أن الحكومة المحلية والهيئة تنظر إلى هذا الملف من الجانب الاقتصادي وما سيحققه من فائدة على المحافظة لتعزيز واقعها الاقتصادي وإيجاد فرص عمل لأبنائها.

وكانت عدد من الشخصيات السياسية والبرلمانية قد حذرت من استثمار السعودية لبادية السماوة معتبرة ذلك يهدد أمن البلاد ونوع من الاستعمار الجديد حسب قولهم.

يشار إلى أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء أشارت الخميس الماضي، إلى أن السعودية أبدت رغبتها بالمساهمة في استثمار مناطق البادية، بينما وجهت بحسم ملف مساحة (150) ألف دونم في محافظة المثنى لعرضها على السعودية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

68 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments