واحد من بين 5 عراقيين تحت خط الفقر

اخبار العراق: على الرغ من أن العراق هو خامس أكبر مصدر للنفط في العالم ، ويصدر أكثر من 3.4 مليون برميل يومياً من ميناء البصرة، إلا أن نسبة كبيرة من المواطنين العراقيين ما زالوا يواجهون أزمات معيشية متفاقمة ويعيشون تحت الفقر.

وتعاني مختلف المؤسسات العراقية، خاصة الحكومية من تفشى الفساد فيها منذ سنوات، ما دفع العراقيين إلى النزول للشوارع، وذلك وفق تقارير لمؤسسات دولية أبرزها البنك الدولي ومنظمة الشفافية الدولية.

ويشهد العراق حركة احتجاجية مطلبية مناهضة للحكومة مستمرة منذ ثلاثة أشهر، تتركز في العاصمة بغداد ومدن جنوبية عدة ، حيث يقوم المتظاهرون باعتصامات تستهدف الطرقات الرئيسية والبنية التحتية الحكومية، بما في ذلك الحقول النفطية، في بلد يعد ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة أوبك.

كما يشار إلى أن الحكومة العراقية تعتمد بشكل كامل تقريباً على عائدات النفط التي تشكل 90 بالمئة من ميزانية البلاد، فيما أشار محللون إلى أن أي ضربة للصادرات قد تكون “كارثية” على البلاد.

ورغم الثروة النفطية الهائلة، يعيش واحد من بين خمسة أشخاص في العراق تحت خط الفقر، وتبلغ نسبة البطالة بين الشباب 25 في المئة، بحسب البنك الدولي.

وكالات

365 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments