واشنطن تمدد إعفاء العراق من الطاقة الإيرانية لثلاثة أشهر اضافية

أخبار العراق: أفاد مسؤول عراقي، الثلاثاء 5 كانون الثاني 2021، بأن واشنطن مددت الإعفاء الممنوح للعراق من العقوبات المفروضة على إيران في مجال الطاقة لثلاثة أشهر إضافية.

وأشار بحسب فرانس برس، إلى أن هذا الإعفاء الجديد، الأطول أمدا من سائر الإعفاءات السابقة، هو ثمرة مناقشات طويلة، حيث سيتيح هذا القرار لبغداد، الاستمرار في استيراد الغاز والكهرباء من إيران حتى مطلع أبريل.

والعراق يعتمد بشدة على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء، وذلك بسبب بنيته التحتية المتقادمة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي في مجال الطاقة لتأمين احتياجات سكانه.

وبعد أن أعادت الولايات المتحدة فرض عقوباتها على إيران في نهاية 2018، لم تنفك واشنطن منح العراق إعفاء تلو الآخر، ريثما يعثر على موردين آخرين.

وتواجه العاصمة العراقية بغداد ومدن أخرى أزمة في توليد التيار الكهربائي بعد أن قلصت إيران صادراتها من الغاز.
وخفضت إيران إمداداتها من الغاز إلى العراق إلى خمسة ملايين متر مكعب في اليوم بعدما كانت تبلغ خمسين مليونا بسبب عدم دفع ديون مستحقة.

وكان وزير الطاقة الايراني قد نقل تعهدات بلاده خلال زيارته بغداد باستئناف ضخ الغاز الإيراني بشكل عاجل، والذي تم قطعه مؤخراً لأسباب فنية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، إن زيارة وزير الطاقة الإيراني للعراق كانت مثمرة ونتج عنها بحث جميع المشاكل العالقة وذات الشأن المرتبط بتجهز الغاز وكانت هناك اتفاقات بروتوكولية وتعاون مشترك.

ويبلغ الاستهلاك العراقي في ساعات الذروة خلال أشهر الشتاء حوالي 19000 ميغاوات، بينما تولد البلد 11 ألف ميغاوات، وتعتمد على الواردات لسد العجز.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

184 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments