وكيل وزير يقرر صرف ربع مليون دولار لكتابة اغنية لمطربة.. ورئيس لجنة يستحصل رشى بـ 100 مليون دولار

أخبار العراق: تعرض قطاع الكهرباء في العراق الى التدمير بسبب تواطؤ الوزراء المتعاقبين منذ 2003، وتعد أزمة الكهرباء هي واحدة من أبرز الأزمات التي شهدتها البلاد منذ عام 2003، ولم تتمكّن من تجاوزها، على الرغم من إنفاق نحو 41 مليار دولار في هذا القطاع، وفقاً لتقارير رسمية.

وكشفت عضو لجنة النزاهة النيابية، عالية نصيف، الاثنين 5 اذار 2021، عن حجم الفساد رئيس لجنة العقود ووكيل وزير بوزارة الكهرباء اثناء تسنم كريم وحيد منصب وزير الكهرباء.

وقالت نصيف في بيان ورد لـ اخبار العراق، ان رئيس لجنة العقود المستعجلة في فترة وزير الكهرباء كريم وحيد، المدعو (ب ص) تسبب بفساد مالي كبير منها توقيعه لتمرير عقد شركة سيمنس التركية وشركة شنغهاي الصينية مجمع رشاوي هذه العقود تجاوز ال 100 مليون دولار.

وأضافت نصيف ان وكيل وزير سابق في الكهرباء اخذ رشوه كبيرة من الشركة الصينية المنفذة لمحطة الزبيدية في فترة وزير الكهرباء السابق كريم وحيد.

وبينت ان وكيل الوزير الأسبق قرر كتابة اغنية ودفع ربع مليون دولار الى مطربة عربية من أجل أن تغنيها له و أيضا دفع 100 الف دولار من أجل تصوير هذه الأغنية، ومبيناً على ان هذه الملفات هي نموذج من فساد الاخوة في الاقليم عندما اخذو في بغداد مناصب كبيرة.

وبحسب اقتصاديون فان ما تم انفاقه من ميزانية الدولة العراقية هي عشرات المليارات من الدولارات، وكانت تكفي لبناء شبكات كهربائية حديثة بمواصفات تضاهي الشبكات في الدول المتقدمة، إلا أن الفساد والهدر المالي وسوء الإدارة حال دون معالجة ذلك، لتستمر أزمة الطاقة الكهربائية في العراق.

وأمر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بتشكيل لجنة لكشف الحقائق والخفايا ومن يقف وراء الفساد المالي والإداري وتلكؤ عمل المشاريع في وزارة الكهرباء، في الإنتاج والتوزيع والصيانة، لأن وضع اليد على الخلل وكشف الحقائق هي نصف طريق الحل للخروج من المشكلة التي طالت نقمتها على أبناء الشعب العراقي.

ولم تتأخر اللجنة المشكلة بأمر رئيس الوزراء حيث كشفت اللجنة التحقيقية النيابيّة المكلفة بالتدقيق والتحقيق في عقود وزارة الكهرباء عن إحالة 46 ملف فساد على المحاكم المختصة، وأكد أن اللجنة مستمرة بعملها في فلترة التعاقدات التي أجرتها الوزارة طيلة السنوات الماضية.

وقال رئيس اللجنة حسن الكعبي إنَّ لجنة الأمر النيابي 62 الخاصة بالتحقيق بتعاقدات وزارة الكهرباء، سلمت 56 ملفاً بقضايا فساد وهدر للمال العام الى هيئة النزاهة، من بينها 46 ملفا أحيلت على المحاكم المختصة وما زالت قيد التحقيق.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

87 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments