وهج التغيير للنساء في العراق: هدى

اخبار العراق: حوالي نصف خريجي الهندسة في العراق من الإناث لكن إثبات العثور على عمل بعد الدراسة يمثل تحديا في بعض الأحيان. كمهندس موقع رئيسي في محطة القبة الفرعية في الموصل ، تُظهِر هدى أن هذا العمل الفذ ممكن.

هدى 30 سنة

لماذا عملك ذو أهمية؟

يعتبرعملي ذو أهمية لأنه دقيق جداً من جميع النواحي وأي خطأ فيه حتى لو كان بسيطاً يؤدي إلى عواقب وخيمة لذلك احرص على ان اؤدي عملي بدقة

ما هو رأي العائلة بطبيعة عملك؟

تشجعني عائلتي على ممارسة العمل وهم فخورين بنجاحي وتقدمي فيه ويساعدوني لأتقدم أكثر

ما هي طبيعة يومك الاعتيادي؟

استيقظ من النوم في الساعة السادسة صباحاً استعداداً للذهاب الى العمل والوصول مباشرة إلى الموقع. يتركز معظم عملي على إدارة الأشخاص حيث أعطي تعليمات للعمال وأوضح احتياجاتهم لإتمام العمل اليومي وكذلك توفير الموارد لهم مع إلزام العمال بملابس الأمان حفاظاً عليهم من أي أذى وحين الانتهاء من العمل في الساعة الرابعة عصراً أقوم بالعودة إلى المنزل وأخذ قسط من الراحة واضع خطة عمل لليوم التالي وكذلك ممارسة بعض المتطلبات المنزلية اليومية الخاصة. عادة ما اخلد إلى النوم في وقت مبكر للاستيقاظ لليوم جديد بنشاط وطاقة تمكنني من مواصلة العمل بدقة وبكل نشاط.

ما هو أكثر شي تحبينه في عملك؟

أكثر شي أحبه في العمل هو النجاح في إنجاز العمل بالدقة والمواصفات المطلوبة وفي الوقت المطلوب دون حدوث أي عائق أثناء العمل. أنا اعمل ضمن فريق رائع ونتعاون على حل أي مشكلة وبأسرع وقت ممكن.

ما هو التأثير الذي لحق بعملك جراء سيطرة داعش على الموصل؟

كنت اعمل في إدارة مشاريع محافظة نينوى بصفة عقد وبسبب داعش لم نتمكن من مواصلة العمل وتم إنهاء عقودنا جمعياً بعد التحرر من داعش بسبب عدم توفر تخصيص مالي وقد حصلت على كتاب شكر وتقدير من ديوان المحافظة. في ظل احتلال داعش للمدينة عشنا حالة خوف وقلق. لم نكن نعرف ما يخبئ لنا المستقبل لذلك كان من الصعب أن يكون لنا طموح يشجعنا ويدفعنا للاستمرار في العيش. كان وقتا صعباً. اليوم تغيرت الموصل حيث استطيع الذهاب إلى عملي دون خوف وذلك لتحسن الامني في المدينة.

هل لديك هوايات أخرى إضافة إلى العمل؟

هوايتي الرسم والسفر وان أعوض ما فاتني بسبب سيطرة داعش على الموصل

ما هي أفضل نصيحة حصلت عليها؟

أفضل نصيحة هي اعمل بما يرضي الله والضمير ولا اهتم لكلام الناس

لماذا تعتبر المساواة بين الرجل و المرأة مهمة عند النساء؟

لأنه بالفعل لا يوجد فارق فالمرأة نصف المجتمع وتستحق نفس الاحترام والفرص في العمل. لا يقتصر العمل الهندسي على الرجال فالنساء يمتلكن نفس الكفاءة. نحن نساء قويات ولدينا القدرة على التعامل مع الصعاب وضغوط العمل

ما هي النصيحة التي تقدميها إلى النساء العراقيات اللواتي يرغبن بالعمل في إدارة المشاريع الإنشائية ؟

أفضل نصيحة أقدمها لكل فتاة متخرجة حديثاً هي أن تحاول العمل في مجال اختصاصها ولا تتردد فالعمل ليس صعباً فقط يحتاج الى الدقة والمتابعة.

نبذة عن المشروع

دمر داعش محطة القبة الفرعية وقد تم إعادة تأهيلها حالياً من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع الحكومةالعراقية حيث توفرالآن الطاقة الكهربائية ل 25 ألف موطن، تم تمويل المشروع من قبل الإمارات العربية المتحدة.

اخبار العراق

440 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments