11 مليار دينار مقدار المال المسروق جراء التزوير و الفساد ال مالي في عقود شراء الأجهزة الطبية بـ ديالى.

أخبار العراق: كشفت مصادر مطلعة، الخميس 12 تشرين الثاني 2020، عن وجود هدر مالي في عقود شراء الاجهزة الطبية بدائرة صحة ديالى.

وقالت المصادر في حديث لـ اخبار العراق ان شبهات فساد تحوم حول عقود شراء الأجهزة الطبية ضمن منحة ٢٠ مليار دينار لدائرة صحة ديالى من مجموع ٨٠٠ جهاز طبي تعاقدت عليه صحة ديالى.

وأشارت الى وجود مبالغ مالية مفقودة تصل الى أكثر من 6 مليار ضمن المنحة.

وأضافت المصادر ان الدائرة تعاقدت على أجهزة عديدة بمبالغ خيالية تفوق أسعارها الحقيقية, ومبينة ان حوالي نصف المبالغ المنفقة على شراء الأجهزة قد سُرقت.

وذكرت المصادر أسعار الأجهزة التي تعاقدت عليها الدائرة مع أسعارها الحقيقية لتوضيح حجم المبالغ المسروقة:

– تعاقدت الدائرة على جهاز لتفتيت الحصى بمبلغ مليار و٣٧٥ مليون دينار بحسب الكتب المرفقة بينما كان سعر الجهاز نفسه الذي تعاقدت عليه دائرة صحة ميسان هو ٨٣٨ مليون دينار فقط حيث ان الفرق أكثر من نصف مليار دينار بجهاز واحد.

– تعاقدت الدائرة على جهاز ناظور المثانة بسعر ٢٢٦ مليون دينار بينما سعره الحقيقي ١١٠ مليون دينار والفرق ١١٦ مليون دينار مسروقة.

– تعاقدت الدائرة على جهاز سونار ثابت بمبلغ 85 مليون دينار بينما يبلغ سعر أفضل النوعيات حوالي 45 مليون دينار.

وبينت المصادر: بعد جمع أموال فروقات أسعار الأجهزة تبين ان المسروق منها حوالي 5 مليار دينار بالإضافة الى 6 مليار دينار مفقودة من مبلغ المنحة.

وأكدت على ان وزير الصحة حسن التميمي هو المسؤول عن الخروقات وقضايا الفساد في دائرة صحة ديالى حيث ان هناك 11 ملف فساد تورطت بها الدائرة ومديرها.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

298 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments