نائب في تحالف الحلبوسي يزور شهادتين دراسيتين

اخبار العراق: كشفت اللجنة التحقيقية المشكلة من قبل وزارة التربية، عن ثبوت قيام النائب زياد الجنابي، من تحالف القوى العراقية الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، بتزوير شهادته الدراسية، حيث تبين انه مزور شهادتيّ المتوسطة ومعهد الفنون الجميلة.

وذكرت اللجنة، بحسب الوثائق التي اطلع عليها “اخبار العراق”، انه “ثبت تزوير شهادة النائب زياد الجنابي، حيث تبين انه مزور لشهادة المتوسطة وشهادة معهد الفنون الجميلة/ قسم الرسم، والتي على أساسها تم قبوله في كلية القانون جامعة الإمام الكاظم”.

وانتشرت في العراق بعد عام 2003 ظاهرة تزوير الشهادات الدراسية بشكل لم يحصل في تاريخ العراق وخاصة وسط الطبقة السياسية، وانكشفت العديد من الفضائح لنواب ووزراء وسياسيين في الدورات السابقة كانوا يعملون بشهادات دراسية مزورة.

ويرى مراقبون ان عددا من أعضاء البرلمان العراقي يحملون شهادات مزورة، وإنّ نسبة كبيرة منهم فاسدة إداريا وماليا الكثير من النواب تبين أنّ شهاداتهم الجامعية مزورة وصادرة من مريدي ، مؤكدين على ان هؤلاء لا يليق بهم أن يكونوا أعضاء في البرلمان، لكن المشكلة أنهم انتخبوا من قبل الشعب.

ومن الجانب القانوني يوضح الخبير حسن شعبان ان تزوير الوثائق الرسمية ينطوي على جريمتين؛ الأولى فعلُ التزوير، والثانية استخدامُ السند المزور، وعقوبتهما السجن لمدة لا تزيد عن عشر سنوات، فضلاً عن اعتبار التزوير جريمة مخلة بالشرف بحسب قانون العقوبات العراقي.

127 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x