249 حزباً و59 مرشحاً يسجلون حديثاً للمشاركة في الانتخابات المبكرة.. والعراقيون في حيرة الاختيار

أخبار العراق:سجلت المفوضيَّة العليا المستقلة للانتخابات، 30 تحالفاً و249 حزباً سياسياً للمشاركة في الانتخابات المقبلة حتى الآن، كاشفة عن وجود أحزابٍ أخرى قيد التأسيس.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، في تصريح صحفي إن عدد التحالفات السياسيَّة المسجلة والمصادق عليها من قبل مجلس المفوضين بلغ 30 تحالفاً، وثمانية تحالفات ما زالت قيد التسجيل، وسبعة تحالفات أخرى راجعت دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسيَّة في المفوضيَّة لغرض تسجيلها للمشاركة في الانتخابات البرلمانيَّة المقبلة، كما تم تسجيل 59 مرشحاً فردياً من محافظات مختلفة، وتحالفٍ واحدٍ قدمه مرشحٌ واحدٌ فقط.

وأضافت أنه تم تسجيل 249 حزباً سياسياً لغاية الآن، و58 حزباً آخر ما زالت قيد التأسيس، و86 حزباً آخر راجعت المفوضيَّة لغرض تسجيلها، وأفادت بأنَّ عدد المواطنين الذين حدثوا بياناتهم الانتخابيَّة منذ انطلاقها ولغاية الآن بلغ 915 ألفاً و360 حالة تحديث، وكذلك 15 مليوناً و459 ألفاً و9 حالات تحديث بايومتري، فضلاً عن توزيع 13 مليوناً و227 الفاً و570 بطاقة بايومتريَّة بين الناخبين.

وتتزايد مساعي جهات عراقية مختلفة لتأسيس أحزاب، فيما يحاول الشباب المتظاهر ايضا تأسيس كيانات من رحم الحراك الشعبي، في خطوة تهدف لإيصال وجوه شابة جديدة عبر صناديق الاقتراع الى مركز القرار.

المراصد تشير الى ارتباطات للأحزاب الجديدة بعضها يرتبط بأحزاب السلطة، خلف الكواليس واخرى تمثل المتظاهرين، ورابعة تدعي انها مستقلة.

وشكل النائب محمد شياع السوداني حزب أبناء الفراتين، بعد استقالته من حزب الدعوة، وهو أول حزب يظهر في الجنوب، منذ إعلان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، موعد الانتخابات المبكرة.

وبحسب تقارير اعلامية تابعها اخبار العراق نفى ناشط في احد الأحزاب الناشئة حديثاً، المعلومات التي تتحدث عن ارتباطه بالسلطة الحاكمة أو أحد الأوجه القديمة المعروفة سياسياً في العراق.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

39 عدد القراءات
0 0 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments