56 كتلة سياسية وقعت لترشيحه ودعمه برئاسة الحكومة الانتقالية

اخبار العراق: كشفت مصادر سياسية مطلعة، الاحد، خفايا تكليف رئيس مجلس الوزراء الجديد محمد توفيق علاوي، الذي جرى يوم امس من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح في قصر السلام ببغداد.

وقالت المصادر: ان “تكليف رئيس الجمهورية لمحمد توفيق علاوي جاء بعد توافق شمل أغلب الكتل البرلمانية الرئيسة، وعلى رأسها تحالفا “سائرون” و”الفتح”.

واوضحت: ان “رسالة التكليف التي وصلت الى برهم صالح، كانت تحمل تواقيع 56 من مختلف الكتل السياسية تؤكد دعمها لمحمد علاوي لشغل منصب رئاسة الوزراء”.

واكدت المصادر: ان “الملف العراقي الذي كان يدار من خلال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، بات يدار من شخصيات عدة أبرزهم القيادي في “حزب الله” اللبناني محمد كوثراني والمسؤول الإيراني البارز والسفير السابق حسن دنائي فر”، مبينة أنهما قد دعما تكليف علاوي لخلافة عادل عبد المهدي المستقيل .

يذكر ان ان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد كلف السبت، محمد توفيق علاوي، بتشكيل الحكومة الانتقالية.

فيما اعرب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت، عن امله بان لا يستسلم رئيس الوزراء المكلف بالحكومة الانتقالية للضغوطات الخارجية والداخلية، فيما اكد على الاسراع ببدء الانتخابات المبكرة.

وقال الصدر في تغريدة على صفحته الشخصية في تويتر، انه “اليوم سيسجل في تأريخ العراق بأن الشعب هو من اختار رئيسا لوزرائه وليس الكتل.. وهذه خطوة جيدة ستتعزز بالمستقبل”، لافتا الى اننا “الثوار ملزمون بالإستمرار بالتظاهر السلمي، من أجل إكمال الكابينة الوزراية المستقلة، النابعة من الشعب وإلى الشعب. اليوم نأمل من الأخ محمد علاوي أن لا يستسلم للضغوطات الخارجية والداخلية، وأن يعلن عن برنامجه، ويسرع في البدء بالانتخابات المبكرة، وأن يسعى إلى سيادة العراق واستقلاله، بما يحفظ للبلد مكانته وقراره وهيبة قواته الأمنية”.

ومن جانبها علقت السفارة الامريكية في بغداد، قائلة: الظروف الراهنة في العراق والمنطقة تتطلب وجود حكومة مستقلة ونزيهة ملتزمة بتلبية احتياجات الشعب العراقي”، معتبرة أن “ترشيح محمد توفيق علاوي كرئيس وزراء جديد للعراق يجب أن يتم متابعته بجهود حقيقة لضمان تحقيق هذا الهدف”.

وأضافت أن “الولايات المتحدة تعتبر أن أمن العراق أمر حيوي وستعمل مع الحكومة الجديدة فور تشكيلها لتهيئة الظروف لعراق مستقر ومزدهر وذو سيادة”.

وكالات

467 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments