مصارف طفيلية يدعمها سياسيين متنفذين تستحوذ شهريا على ارباح بـ 300 مليار بمزاد العملة

أخبار العراق: اعلن رئيس كتلة النهج الوطني، عمار طعمة، الاثنين 7 حزيران 2021، عن استحواذ المصارف الطفيلية على أرباح تزيد على (٣٠٠) مليار دينار شهرياً في مزاد بيع العملة.

وقال طعمة، في بيان ورد لـ اخبار العراق، انه مع مرور الوقت يثبت فشل وضرر قرار سعر صرف الدولار وانعكاساته الشديدة على استقرار السوق وملايين العراقيين ولا يوجد مستفيد من هذا القرار الاّ اصحاب المصارف الطفيلية وشركاءهم من السياسيين النافذين.

واضاف طعمة، ان البنك المركزي يبيع يوميا اكثر من (٢٠٠) مليون دون ان تسهم تلك المبالغ ولا المصارف الطفيلية المستحوذة على أرباح طائلة من خلال المضاربة بها في أي نشاط اقتصادي أو تنموي يبرر احتكار هذه المصارف المترابطة بعلاقات نفعية محرمة مع ساسة نافذين طبع الطمع والجشع على قلوبهم فأصبحت مصدرا للشر والضرر الجسيم على الشعب الممتحن.

و بحساب بسيط من بيع البنك المركزي فان ما يربحه اصحاب المصارف المدعومة من قبل سياسيين متنفذين ،يوميا عشرة مليار دينار وبواقع (٣٠٠) مليار دينار شهريًا .
‏‎
وكانت مصادر مطلعة قد كشفت في وقت سابق، عن سيطرة رئيس اللجنة الاقتصادية في التيار الصدري وصاحب مصرف الموصل الأهلي، تمكين عبد سرحان، على مزاد العملة في البنك المركزي.

وقالت المصادر، ان سرحان كان لغاية عام 2003 صاحب محل خردة للسيارات بالحي الصناعي بالنجف بعدها عمل بالمقاولات مع الامريكان و تطور الى ملياردير الصفقات المشبوهة للجان الاقتصادية للتيار الصدري.

وأضافت المصادر ان سرحان وشقيقه انتظام يشكلون جزء من الدولة العميقة للتيار، ومبينة انهم ‏‎من اهل النجف وكان فقير جداً ولكن الفخر للتيار الصدر الذي مكنه من أموال البنك المركزي.

وكشف قاض مسؤول عن التحقيق بملف مزاد بيع العملة، في وقت سابق، عن مخالفات قانونية كبيرة وعمليات ‏تهريب للعملة الأجنبية للخارج، لافتا إلى وصول التحقيق فيه إلى مراحل متقدمة.‏

وكانت محكمة تحقيق الرصافة المختصة بالنظر في قضايا النزاهة وغسل الاموال ‏والجريمة الاقتصادية قد قررت في وقت سابق، اتخاذ الاجراءات القانونية بحق ثلاثة عشر مصرفا عن مخالفات دخول ‏مزاد العملة دون تقديم تصاريح كمركية تؤيد دخول البضائع والتحاسب الضريبي ووجود ‏شبهات تزوير وثائق تتعلق بذلك.‏

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

270 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments