الزراعة: الدجاج المصاب بالبصرة مهرب عبر كردستان نتيجة الرشى وضعف الرقابة

أخبار العراق: كشفت وزارة الزراعة، الثلاثاء 8 حزيران 2021، عن ان الدجاج المصاب بأنفلونزا الطيور الذي دخل إلى البصرة، هو مهرب ويدخل من إقليم كردستان، وأن بعض الدول فيها إصابات مثل الكويت وتركيا.

وقال المتحدث بأسم الوزارة حميد النايف، ان “معظم الدجاج المصاب يدخل إلى الإقليم بشكل رسمي، لكن لا يوجد فحص دقيق من منفذ إبراهيم الخليل عندما يشحن الدجاج إلى البصرة، وان معلومات المتوفرة لدى الوزارة تشير إلى عدم وجود فحص للدجاج بحيث تعبر كميات الدجاج على اعتبار أنها أجريت لها الفحوصات لكن بشرط عدم بقائها أو تفريغها او بيعها داخل الإقليم”.

وأشار النايف إلى أن فقدان الرقابة الصحية هو سبب وجود الطيور غير المفحوصة بالأسواق مما جعل مختلف البضائع تدخل إلى العراق علاوة إلى حالات الرشى التي تحدث في بعض السيطرات والتي سهلت عملية دخول البضائع.

واعلن رئيس خلية الأزمة الخاصة بمتابعة أنفلونزا الطيور في محافظة البصرة مهند السعد، الثلاثاء 8 حزيران 2021، عن ظهور إصابة جديدة بأنفلونزا الطيور في منطقة الكريطات بقضاء الزبير غربي البصرة.

وتقدر خسائر حقول الدواجن في البصرة بسبب أنفلونزا الطيور بأكثر من نصف مليون طائر و60 حقل دواجن وذلك بعد أن شهدت المحافظة ازدهار في هذا القطاع.

ويبلغ سعر الطير الواحد من الدجاج البياض نحو 3 آلاف دينار (2 دولار) في السوق العراقية.

والسبب الرئيسي للإصابات يعود إلى عمليات التهريب التي تجري من شمال العراق وذلك من خلال إدخال دجاج غير ملقح ومن إقليم كردستان وتم تسريبها للمحافظة وبتواطيء مع بعض نقاط التفتيش التي أدخلت الطيور المصابة بأسعار زهيدة لكونها غير ملقحة .

وقال مختصون أن الحكومة سجلت خلل آخر يتعلق بدوائر البيطرة المختصة بحيث ان الإصابات بدأت منذ أكثر من شهر وكانت محدودة بالبداية وتجرى لها فحوصات ومتابعة من المستشفى البيطري لكن نتائج الفحوصات كانت تظهر سالبة إلا أن بدأت نتائج الإصابات تكثر وحقول كاملة تباد وتم إرسال نماذج وبعد مرور حوالي شهر إلى بغداد تبين انه توجد إصابات وهذا ما معناه ان الفحوصات التي أجريت بالمستشفى البيطري بالبصرة كانت غير دقيقة وغير صحيحة.

وكشفت مديرية زراعة قضاء الزبير في البصرة، السبت، عن هلاك أكثر من 350 ألف طير دجاج في أحد حقول تربية الدواجن، نتيجة الإصابة بانفلونزا الطيور.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

370 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments