مصادر تكشف عن زيارة محمد كوثراني الى بغداد.. حصل على وقود مجاني لدعم الحكومة اللبنانية

أخبار العراق: كشفت مصادر مطلعة الاربعاء 9 حزيران 2021، عن زيارة قام بها ‏‎مسؤول ملف العراق في حزب الله اللبناني محمد كوثراني الى العاصمة بغداد.

وقالت المصادر لـ اخبار العراق، ان كوثراني، استطاع الحصول خلال زيارته الى العاصمة بغداد على موافقات من الجانب العراقي، لتزويد الحكومة اللبنانية المدعومة من حزب الله على وقود مجاني .

وبرز اسم القيادي في حزب الله اللبناني على الساحة العراقية حتى قبل اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في بغداد في ضربة أمريكية.

لكن يبدو أنه منذ ذلك الوقت أصبح الشخصية المحورية التي تحرك عجلات السياسة في بلاد الرافدين.

ورصدت الولايات المتحدة، في وقت سابق مكافأة عشرة ملايين دولار مقابل أيّ معلومات عن نشاطات وشبكات وشركاء كوثراني.

وتعتبر واشنطن أنّ كوثراني يُسهّل أنشطة مجموعات تعمل خارج سيطرة الحكومة العراقيّة من أجل قمع المتظاهرين بعنف أو مهاجمة بعثات دبلوماسيّة أجنبيّة، ويشارك في تدريب وتمويل وتقديم دعم سياسي-لوجستي لمجموعات مسلحة.

وبعد قرار الإدارة الأمريكية، سرت أخبار في وسائل إعلامية محلية عدة عن وجود كوثراني في بغداد، مشيرة الى أنه يقوم بمفاوضات حول الحكومة الجديدة في المنطقة الخضراء، عقر دار الأمريكيين، لكن لم يكن في الإمكان تأكيد ذلك.

ويشير مسؤولون يعرفون كوثراني عن قرب إلى أنه شخصية تمتلك خبرة كبيرة جداً، ولعله الأجنبي الوحيد بعد سليماني العارف بتفاصيل المشهد العراقي.

ويحمل كوثراني ، الجنسية العراقية، وقد ولد وترعرع في العراق ووالده لبناني.

وفي عام 2013، وضعت وزارة الخزانة الأمريكية كوثراني على لائحة الإرهاب مع ثلاثة لبنانيين آخرين بتهمة دعم مجموعات متطرفة في العراق وتقديم دعم مالي لفصائل مختلفة في اليمن، ولقادة عسكريين مسؤولين عن أعمال إرهابية في كل من مصر والأردن وقبرص وإسرائيل.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

289 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments