الغاز السعودي ينافس نظيره الإيراني لحل ازمة الكهرباء في العراق

أخبار العراق: أعلنت لجنة الطاقة النيابية، الاثنين،: حصول تحسن في تجهيز الكهرباء، كاشفة عن سلسلة مشاريع جديدة وقريبة لـ إنهاء أزمة الطاقة ضمنها خط لنقل الغاز من السعودية إلى العراق.

وقالت عضو اللجنة زيتون الدليمي في حديث صحفي، أن هنالك توجها حكوميا جديا لإنهاء أزمة الكهرباء قريباً، من خلال العمل على عدة مشاريع تخص الطاقة، منها افتتاح محطات توليد جديدة، ونصب خط لنقل الغاز من السعودية إلى العراق، وكذلك العمل على استثمار الغاز العراقي بشكل أكبر.

وترى بغداد أن استمرار العقوبات الأميركية على إيران، يصعّب الاعتماد مستقبلاً على الغاز الإيراني، كون رفع العقوبات عن طهران يحتاج فترة طويلة، مما يسبب إحراجاً كبيراً للدولة العراقية في إدارة ملفات اقتصادية مهمة تعتمد على إنتاج الطاقة الكهربائية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى في وقت سابق، أن العراق يبحث عن بدائل للغاز الإيراني بعد انحسار إمداده إلى أقل من النصف.

وينص الاتفاق العراقي – الإيراني على تجهيز وزارة الكهرباء العراقية بنحو 50 مليون متر مكعّب من الغاز يومياً، بحسب موسى الذي أشار إلى تقليل طهران لهذه الكميات لتصل إلى 16 مليون متر مكعّب.

وبينما يستورد الغاز من إيران لتوليد الطاقة، يحرق العراق أكثر من نصف الغاز الطبيعي الذي تنتجه حقوله.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، فإن كمية الغاز التي يشعلها العراق كافية لإمداد ما لا يقل عن ثلاثة ملايين منزل بالطاقة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

272 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments