الاقليم يخصص جزء من الطاقة الكهربائية للمناطق المتنازع عليها

أخبار العراق: أعلن وكيل وزارة الكهرباء في إقليم كردستان، كامل قزاز، الثلاثاء 15 حزيران 2021، تخصيص جزء من الطاقة الكهربائية التي ينتجها إقليم كردستان لتزويد المناطق المتنازع عليها بالكهرباء، مشيراً إلى أن ذلك يجب ألا يؤثر على المواطنين داخل إقليم كردستان.

وقال قزاز في تصريح صحفي، تابعته اخبار العراق، إنه من المقرر أن يصدر إقليم كردستان جزءاً من الكهرباء التي ينتجها إلى وزارة الكهرباء العراقية والمناطق المتنازع عليها، موضحاً ان “هذا العمل يقوم به المستثمرون في قطاع الكهرباء بإقليم كوردستان، بشرط ألا يؤثر على كمية الكهرباء التي يتم تزويد المواطنين بها”.

و حول كمية الطاقة الكهربائية التي سيتم تصديرها وأسعارها، أشار وكيل وزارة الكهرباء في إقليم كوردستان إلى أن هذا الأمر يتعلق بالمستثمرين أنفسهم.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يتم استحصال ضريبة ترانزيت على الكهرباء المصدرة من تركيا عبر إقليم كوردستان، وهذا يصب في صالح الإقليم.

وكان وزير كهرباء إقليم كوردستان، كمال محمد مع مدير عام كهرباء الشمال في وزارة الكهرباء الاتحادية، زيدان خلف والوفد المرافق له.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة فقد تقرر تشكيل لجنة فنية وإدارية خاصة بالكهرباء في كل منطقة من المناطق المتنازع عليها والمشمولة بالمادة 140.

وحول تنصيب العدادات الذكية، أوضح: تم حتى الآن تنصيب نحو 700 ألف عداد من مجموع مليون و480 ألف أي 48%”، مشيراً إلى أن عدد المشتركين في الكهرباء ازداد إلى نحو مليون و700 ألف خلال السنتين الماضيتين وهذا العدد يضاف إلى العدد المعلن سابقاً.

وبحسب توقعات وزارة الكهرباء، سيتم هذا العام وضع عدادات ذكية لكل المشتركين في إقليم كردستان، أو إكمال 90% من هذا العمل على أقل تقدير.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

202 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments