منظمة العفو الدولية: اعتقالات تعسفية واختفاء قسري لنشطاء وصحفيين في اقليم كردستان

أخبار العراق: قالت منظمة العفو الدولية، الثلاثاء 15 حزيران 2021، إن السلطات في إقليم كردستان العراق قامت على مدار العام الماضي، بقمع الصحفيين والنشطاء والمتظاهرين الذين يمارسون حقهم في حرية التعبير، بما في ذلك الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري لهم.

واشتدت الحملة التي بدأت في مارس 2020 ، بعد احتجاجات واسعة النطاق في أغسطس 2020 للمطالبة بإنهاء الفساد وتحسين الخدمات العامة.

وشنت السلطات في إقليم كردستان العراق حملة قمع مروعة في إطار جهودها لإسكات المنتقدين خلال العام الماضي.

وقالت لين معلوف، نائبة مديرة الشرق الأوسط والشمال: إن العديد من المعتقلين حوكموا بتهم ملفقة وفر بعض المفرج عنهم من المنطقة ، وسط جو من الخوف المتزايد حتى أن أفراد عائلات النشطاء والصحفيين والمتظاهرين يتعرضون للتهديد والمضايقة.

وحققت المنظمة في قضايا 14 شخصا من بادينان بمحافظة دهوك ، اعتقلوا تعسفيا بين آذار / مارس وأكتوبر / تشرين الأول 2020 من قبل الأسايش وقوات بارستين (مخابرات الحزب الديمقراطي الكردستاني) على صلة بمشاركتهم في احتجاجات وانتقادات.

واحتُجز جميعهم بمعزل عن العالم الخارجي لمدة تصل إلى خمسة أشهر ، واختفى ستة منهم قسراً على الأقل لفترات تصل إلى ثلاثة أشهر.

وزعم ثمانية منهم أنهم تعرضوا للتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة أثناء الاحتجاز.

و في 16 فبراير 2021 ، حُكم على خمسة منهم بالسجن ستة أعوام بناءً على “اعترافات” انتُزعت منهم بالإكراه.

و تحدثت منظمة العفو الدولية إلى محتجزين سابقين ومحامين ونشطاء حقوقيين وصحفيين ، وراجعت وثائق المحكمة.

ووثقت المنظمة استخدام ثلاثة قوانين تم استخدامها لاعتقال هؤلاء النشطاء ومحاكمتهم ، وهو القانون رقم 21 الخاص بشؤون الأمن القومي ، وقانون التشهير ، وقانون إساءة استخدام الإلكترونيات ، وكلها تحتوي على تعريفات غامضة وفضفاضة للغاية.

و في محافظة دهوك وحدها ، اعتقلت قوات الأمن الكردية أكثر من 100 شخص بين مارس 2020 وأبريل 2021.

و تم الإفراج عن معظمهم في وقت لاحق ولكن ما زال 30 على الأقل رهن الاحتجاز ، بمن فيهم النشطاء الخمسة والصحفيون الذين صدرت بحقهم أحكام بالفعل.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

290 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments