مؤسسة السجناء: لماذا التسليط الإعلامي على رواتب رفحاء والسكوت المطبق عن منتسبي أجهزة النظام المباد

أخبار العراق: كشفت مؤسسة السجناء السياسيين، السبت 19 حزيران 2021، عن عدم صرف رواتب محتجزي رفحاء بأثرٍ رجعي حتى الآن بعد إلغاء قرار الحكومة إيقافه.

وقال رئيس المؤسسة حسين السلطاني، أنّه قبل سنة من الآن اتخذت الحكومة قراراً برقم (27) أوقفت فيه حقوق قرابة 20000 مشمول بقانون المؤسسة من محتجزي رفحاء وأعطت الباقين راتباً محدوداً لا يتجاوز مليون دينار لكلِّ فردٍ مشمول.

وأضاف السلطاني، أنَّ الحكومة اتخذت بعد ثمانية أشهر قراراً بإلغاء قرارها المذكور وأطلقت رواتبهم.

وبيَّن أنَّ المستفيدين من رواتب محتجزي رفحاء هم المشتركون في الانتفاضة الشعبانية وأسرهم وأبناؤهم ممن غادروا معهم وممن وُلدوا في الحجز، أما غير ما ذكر فهو غير مشمول”، وتساءل السلطاني، “لماذا يتمّ التسليط الإعلامي بهذه الدرجة على موضوع رفحاء مع عددهم المحدود، والسكوت المطبق عن الرواتب الكبيرة والكثيرة لمنتسبي أجهزة النظام المباد.

ووفق قانون مؤسسة السجناء السياسيين العراقي لعام 2006 فإن محتجزي رفحاء هم مجاهدو الانتفاضة الشعبانية عام 1991 الذين اضطرتهم ظروف البطش والملاحقة مغادرة العراق إلى السعودية.

ومنح القانون محتجزي رفحاء امتيازات برواتب مخصصة لكل من أقام في ذلك المخيم ولو لمدة أسبوع واحد، أكان رب العائلة أو فردا من العائلة، بحيث تم تحديدها بنحو 1.2 مليون دينار عراقي (تعادل نحو 1000 دولار).

وتضاف لهذا الراتب أيضا مبالغ أخرى إذا كان الشخص قد تعرض للاعتقال بسبب آرائه أو نشاطاته السياسية ما قبل عام 2003،
كما يحصل محتجزو رفحاء على علاج وسفر ودراسة مجانا على نفقة مؤسسة السجناء السياسيين.

الجدل على رواتب محتجزي رفحاء ليس بجديد، حيث كانت تظهر مطالبات بإلغائها أكثر من مرة تحقيقا للعدالة الاجتماعية بين جميع العراقيين، وسط أسئلة عن سبب تعويض شخص قضى حياته في أوروبا بينما لا يعوض المواطن الذي عاش سنوات الحصار وظلم نظام صدام حسين وسنوات الإرهاب والحرب الأهلية.

وكان الكاظمي قد انتقد بشكل مباشر رواتب اللاجئين العراقيين السابقين في السعودية في مخيم رفحاء، وقال في تصريحات صحفية إن بعضهم يعيش في الخارج ولديهم المال.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

274 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments