تحالف كردستان الجديد يهدد مكانة الحزب الديمقراطي.. هل يحصد المرتبة الاولى في انتخابات القوى الكردية؟

أخبار العراق: تمت في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق، مراسيم توقيع الاتفاق بين كل من الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير الكردية، لتشكيل “تحالف كردستان” لخوض الانتخابات العراقية المقررة في شهر أكتوبر المقبل.

ووقع الاتفاقية الرئيسان المشتركان للاتحاد الوطني الكردستاني، بافل الطالباني ولاهور شيخ جنكي، والمنسق العام لحركة التغيير عمر سيد علي.

ويرى المراقبون أن تشكيل هذا التحالف الانتخابي، ربما سيقلب موازين القوى في كردستان العراق، حيث يتوقع أن يشكل منافسا قويا للحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه مسعود بارزاني، على حصد المرتبة الأولى بين القوى الكردية في عدد المقاعد بالبرلمان العراقي.

ويملك “الديمقراطي” حاليا 25 مقعدا، متصدرا بذلك الأحزاب الكردية الأخرى، بينما يبلغ عدد مقاعد “الاتحاد الوطني” 18 مقعدا، ومقاعد حركة التغيير تبلغ 4 مقاعد، و3 مقاعد لتحالف كان يقوده الرئيس العراقي الحالي، برهم صالح، علما بأن عدد مقاعد البرلمان الإجمالية هي 328 مقعدا.

وتتوقع مصادر مقربة من “تحالف كردستان” في حديث بأن “تسهم خطوة إعلان هذا التحالف، في احتفاظ الجانب الكردي وتحديدا الاتحاد الوطني الكردستاني، بمنصب رئاسة الجمهورية العراقية، فضلا عن تعزيز وحدة الكتلة الكردية في البرلمان الاتحادي ببغداد.

ونفى مصدر مطلع مقرب من الحزب الديمقراطي الكردستاني وجود أي توجه لدى الحزب للانضمام لتحالف كردستان، مؤكدا عدم انزعاج الحزب من الإعلان عن هذا التحالف، وأن المه في تحديد الحجوم البرلمانية والشعبية، هو إرادة الناخبين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

207 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments