تلميحات باعادة حظر التجوال في العراق: متوقف على شدة الموجة الوبائية الثالثة وارتفاع أعداد الإصابات

أخبار العراق: اوضحت وزارة الصحة، الاربعاء 30 حزيران 2021، أن إعادة فرض الحظر متوقف على شدة الموجة الوبائية الثالثة وارتفاع أعداد الإصابات بكورونا، بينما تنتظر وصول دفعات من اللقاحات خلال تموز المقبل.

وقال مدير الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي في تصريح لوسائل اعلامية، تابعته اخبار العراق، إن إعادة فرض حظر التجوال يعتمد على الوضع الوبائي، حيث سيتم النظر بالحظر إذا ارتفعت الإصابات بشكل سريع، مبيناً أن “العراق كحال بعض البلدان الأخرى ما زال لغاية الآن في بداية الموجة الثالثة من كورونا، ولا نملك حتى الآن أي صورة واضحة بشأن هذه الموجة ومتى تستفحل أو أنها أقوى من الموجتين السابقتين أو أقل منها”.

واضاف انه لا سبيل أمامنا سوى استخدام الإجراءات الوقائية أو زيادة عدد الملقحين حتى تقل أعداد الإصابات، لافتاً الى أن الصين وتايلند سيطرتا على الإصابات من خلال اتباع الإجراءات الوقائية المكثفة، كما أن أميركا وبريطانيا زادتا من أعداد الملقحين.

وتابع أن الإجراءات الوقائية فشلت، وبذلك يكون الخيار الوحيد أمامنا هو التلقيح.

واستطرد: أننا نفتقد حالياً إلى آلية نتمكن فيها من ضمان وجود اللقاح في المراكز الصحية كي يتم على ضوئه منح مواعيد للمواطنين لأن كمية اللقاح قليلة، لافتاً الى أنه مع بدء تموز المقبل ستكون هناك كميات متوفرة من اللقاح، وعند ذلك يتم منح المواعيد للمواطنين بشكل جيد.

وتعد السلالة الهندية المتحورة دلتا من اخطر السلالات، وقد اثبتت المؤشرات على وجودها  في العراق عوامل عدة، منها زيادة الاصابات بين فئة الشباب وارتفاع اعداد الراقدين بردهات العناية المركزة، حيث زادت من 300 الى اكثر من 500 حالة اصابة من الشديدة والحرجة في عموم البلاد.

وكانت الاصابات بحسب المسحات اقل من 10 بالمئة واصبحت حاليا بحسب الموقف الوبائي الاخير اكثر من 12 بالمئة، وهذه الزيادة السريعة بالاصابات تدل على دخول السلالة الهندية، لكن لم يتم لحد الان اثباتها مختبريا.

وكان معدل الإصابات قد وصل الى أكثر من 8000 إصابة مرضية يوميا وهو أعلى معدل يسجله العراق منذ بدء الجائحة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

324 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments