غياب الرقابة وعدم محاسبة الفاسدين وراء انهيار منظومة الكهرباء رغم صرف ملايين الدولارات

أخبار العراق: كشف مراقبون وبرلمانيون عراقيون، الاحد 4 تموز 2021، عن السبب المباشر وراء انهيار منظومة الكهرباء رغم صرف ملايين الدولار عليها طيلة السنوات الماضية.

ويقول النائب عن تحالف قوى الدولة جاسم البخاتي، ان السبب المباشر، وراء انهيار منظومة الكهرباء رغم صرف ملايين الدولار عليها طيلة السنوات الماضية، هو الفساد المستشري والمنتشر في مفاصل الوزارة ، بسبب غياب محاسبة او محاكمة اي مسؤول في الكهرباء عليه تهم فساد.

و تقود قوى سياسية متنفذة، الفساد في وزارة الكهرباء، لتمول مشاريعها السياسية والانتخابية، من خلال سرقات اموال الوزارة.

ويقول المحلل السياسي علي الكاتب، إن ما حدث في وزارة الكهرباء من هدر في الأموال الطائلة دون جدوى كان بفعل مخطط ومقصود لكونها مثلت أحد أهم أوردة المال السياسي غير المشروع لعدد من القوى والأحزاب في مراكز القرار.

ويوضح الكاتب، أن تلك الأموال أسهمت في صنع ترسانات ومافيا اقتصادية كبيرة وفرت الامتداد وضمان البقاء لتلك الأحزاب.
وتبلغ الحاجة الفعلية للعراق لسد احتياجاته من الطاقة الكهربائية نحو 28 ألف ميحا واط، فيما تبلغ نسبة العجز الحالية 12 ألف ميجا واط.

ويرى الخبير الاقتصادي، خالد الشمري، أنه كان من المفترض ان يصل العراق إلى طاقة إنتاجية تصل لنحو 34 ألف ميجا واط، قبل عقد من الزمن ولكن الفساد المالي والسياسي حال دون ذلك.

ويلفت الشمري، إلى أنه جراء ذلك الفساد تكبد العراق خسائر اقتصادية ومعاناة إنسانية كبيرة بسبب تعثر دوران ماكنة الطاقة الكهربائية.

وشهدت بعض محافظات العراق تظاهرات شعبية على وقع انقطاع تام للتيار الكهربائي، وطالبوا من خلالها بمحاسبة المقصرين وإحكام مؤسسات الدولة من منافذ الفساد التي أطاحت بأموال طائلة تحت غطاء مشاريع وهمية.

ودفع فشل المحطات في الصمود أمام درجات الحرارة وما ترافق معها من تظاهرات ساخطة وزير الكهرباء ماجد حنتوش إلى تقديم استقالته .

وفاقم من تراجع مستويات التجهيز من التيار الكهربائي، الاستهدافات التي شهدتها أبراج نقل الطاقة.

وتقع أغلب عمليات الاستهداف التي تطال أبراج نقل الطاقة الفائقة عند المناطق الشمالية من العراق.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

217 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments