علاوي يتهم امريكا وايران بمنعه من رئاسة الحكومة في عام 2010

أخبار العراق: اتهم رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي، الخميس 8 تموز 2021، المحكمة الاتحادية بتنفيذ رغبة ايران من اجل عدم وصولنا الى رئاسة الوزراء عام 2010.

وقال علاوي في حديث تلفزيوني، إن من بين أهم الأسباب التي منعته من الوصول إلى رئاسة الحكومة بعد انتخابات 2010، هو وقوفه بوجه صرف تعويضات لإيران عن حرب الثماني سنوات، مبيناً أن الجانب الإيراني طلب 120 مليار دولار كتعويضات مماثلة لتلك التي تصرف للكويت، وهو الأمر الذي رفضته الحكومة في ذلك الحين بموقف حازم اتخذناه.

وبين علاوي إنه بعد ظهور نتائج انتخابات 2010 أبلغتني أطراف أميركية بوجود استياء إيراني كبير، وجرى موقف مشترك مع الولايات المتحدة خلال اجتماع في مسقط، قدمت خلاله إيران كثيراً من التنازلات في الملف النووي مقابل موقف أميركي يمنع ترؤسي للحكومة آنذاك.

وأضاف علاوي ان جو بايدن أصبح في حينها يزور بغداد مرتين في الشهر الواحد لتنفيذ مخرجات اتفاق طهران وواشنطن.

وتابع علاوي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب منه آنذاك زيارة إيران، فأجبته هل تذهب أنت إلى فنلندا مثلاً لكي تصبح رئيساً لروسيا؟.

وأشار إلى أن تداعيات ما جرى من التفاف على نتائج انتخابات 2010، تسبب بظهور داعش وجميع المشكلات التي مر بها العراق حتى اليوم.

وكانت كتلة “القائمة العراقية” قد فازت بفارق ضئيل في الانتخابات التشريعية السابقة عام 2010، لكن رئيس الوزراء السابق نوري المالكي نجح في تشكيل ائتلاف له عدد أكبر من المقاعد من قائمة علاوي في البرلمان فكلف بتشكل الحكومة.

واتهم علاوي، قبل تشكيل الحكومة في 2010، ايران بمحاولة منعه من تولي رئاسة الوزراء.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

226 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments