نائب يكشف عن صفقة بين قوى سياسية لتعيين سفراء ووكلاء وزراء ومدراء عامين

أخبار العراق: كشف النائب محمد شياع السوداني، الخميس 8 تموز 2021، عن صفقة بين قوى سياسية تضمن قيام تلك القوى بتقديم أسماء كمرشحين لمناصب سفراء ووكلاء وزارات ومدراء عامين، مشيرا الى انه “تم التصويت عليهم “خلسةً” دون إعلان ذلك للرأي العام لكن الأسماء تسربت في النهاية إلى مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأثارت قائمة مسرَّبة لأسماء المرشحين لشغل مناصب دبلوماسية في سفارات العراق بعدد كبير من الدول الأجنبية والعربية، جدلاً واسعاً، لكونها اقتصرت على أسماء نواب سابقين، وأقرباء مسؤولين وقيادات سياسية ما يشير إلى استمرار المحاصصة الحزبية والطائفية بتوزيع المناصب.

وقال المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون بهاء النوري، الخميس 8 تموز 2021، ان اسماءا رشحت لمنصب سفير لا تصلح لتمثيل العراق خارجياً. مضيفا أنه “يجب تدقق الاسماء المرشحة للسفراء قبل ارسالها للبرلمان، ومؤكداً: لن نصوت لتمرير اسماء (ارهابيين) ضمن قائمة السفراء”.

واوضح النائب خلف عبد الصمد خلف، الخميس، انه ينبغي تنظيف وزارة الخارجية من البعثيين و الطائفيين، و ندعو مجلس النواب لعدم التصويت على قائمة السفراء المخيبة للامال، مبينا بان ” الكثير من البعثيين و الطائفيين لازالوا يتمتعون بالامتيازات و المواقع في بعض السفارات العراقية”.

وتواجه قائمة مرشحي السفراء، اعتراضات وانتقادات واسعة بعد تسرب الأسماء الى وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وبدأت تتعالى الأصوات الداعية الى الامتناع عن التصويت عليها لما تضمه من ترشيحات على أساس المحسوبية والمنسوبية، وتأثير الشخصيات المتنفذة على عملية اختيار الأسماء.

كما تضمنت شخصيات مشمولة بقوانين المسائلة والعدالة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

399 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments