مصادر: الوفد الامريكي أبلغ بغداد بعدم انسحاب القوات الامريكية من العراق

أخبار العراق: كشفت مصادر سياسية مطلعة، ‏الخميس‏ 15‏ تموز‏ 2021، عن ان الوفد الحكومي الأميركي، الذي زار بغداد، ابلغ السلطات العراقية، بانّ لا انسحاب لقواتها من العراق وفق إرادة الجهات التي تريد ارغام واشنطن على ترك العراق بالقوة.

وكشفت المصادر عن ان الوفد الأمريكي أكد على انه ليس ضد إيران، لكنه سوف يرد على أي استهداف على مصالحه بالعراق، بضربات مناسبة، وان واشنطن لن تسكت بعد اليوم.

وبحث وفد حكومي أميركي، مع رئاسة الحكومة في بغداد، آليات انسحاب القوات الأميركية تمهيدا لمرحلة جديدة من التعاون.

وبحسب المصادر، فان رئيس الوفد الأمريكي برئاسة منسق الأمن القومي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، الذي التقى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي سوف يلتقي رئيس هيئة الحشد فالح الفياض، ورئيس تحالف الفتح هادي العامري.

وبحث ماكغورك مع الكاظمي، الانتقال إلى مرحلة جديدة من التعاون الاستراتيجي.

وتناول الطرفان “تطورات الأوضاع الإقليمية، والتأكيد على حاجة المنطقة إلى تغليب لغة الحوار والتهدئة، ودور العراق المتنامي في هذا الشأن” بحسب بيان الحكومة.

وتقول المصادر السياسية انه في الوقت الذي تتحدث فيه الأوساط العراقية عن الانسحاب، فان الطرف الأميركي يرفض ذلك، و يتحدث عن إعادة الانتشار ما يعني أن الجانبين لم يصلا بعد إلى صيغة مشتركة متفق عليها حول ذلك.

وفي أبريل/نيسان الماضي، اتفقت واشنطن وبغداد، في ختام الجولة الثالثة للحوار الإستراتيجي، على تحول دور القوات الأميركية والتحالف الدولي إلى “استشاري تدريبي” مع انسحاب القوات القتالية وفق جدول زمني مرتقب.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأميركية، من البلاد.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

621 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments