المالكي يرفض محاولات تأجيل الانتخابات.. وقانوني يرجحها بعد انسحاب الصدر من المشاركة

أخبار العراق: اعتبر رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الخميس 15 تموز، 2021، أن المشاركة في الانتخابات المقبلة المقررة في 10 تشرين الاول المقبل، هي الحل الامثل لمعالجة الازمات، محذراً من “محاولات التلاعب بنتائج الانتخابات من قبل العابثين والمتلاعبين والذين يحاولون التاثير على مخرجات العملية الانتخابات”.

ورجح الخبير القانوني علي التميمي، الخميس، تأجيل الانتخابات المقرر اجراؤها في العاشر من تشرين المقبل بعد اعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الانسحاب من المشاركة فيها.

وبحسب التميمي، فانه “من الناحية القانونيه تمت المصادقة على الكيانات و الاسماء من قبل المفوضية ووزعت الأرقام وأدخلت الاسماء في ورقة الاقتراع وسبق أن حددت مدة للانسحاب وانتهت وبالتالي فان البلاد مقبلة على الدعاية الانتخابية وثم يوم الاقتراع “، لافتا الى ان “المرشح المنسحب بعد المصادقة بإمكانه أن لايشرع في الدعاية الانتخابية وبالتالي لاينتخبه الناس”.

“المرشحين وحتى الكيانات بإمكانهم الانسحاب من الناحية السياسية وليس القانونية اي بمعنى أنها لن تستطيع الحصول على الغاء الترشيح من المفوضية لكنها تستطيع أن تبقي هذا الترشيح حبرا على ورق ولن يستطيع المنسحبون استرجاع مادفعوه من رسوم وتأمينات للاشتراك في الانتخابات”. وفقا لـ التميمي.

وقرر زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر إغلاق الهيئة السياسية للتيار، بعد ساعات من إعلانه مقاطعة الانتخابات.

وفي خطوة مفاجئة، أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الخميس 15 تموز 2021، أنه لن يشارك في الانتخابات التشريعية المقبلة، مبررا ذلك بـالمحافظة على ما تبقى من العراق، فيما قرر الصدر إغلاق الهيئة السياسية للتيار، بعد ساعات من إعلانه مقاطعة الانتخابات.

وكتب السياسي غيث التميمي، في تغريدة على تويتر، الخميس 15 تموز 2021، أنه “قبل أن يتكهن المحللون في طبيعة قرار مقتدى الصدر الانسحاب من الانتخابات اعطيكم المعلومة الحقيقية، أبلغه الكريماوي ومن معه في الماكنة الانتخابية بالارقام أنه لن يحصل على أكثر من 30 مقعداً في أحسن الأحوال وهنا جن جنونه، وصرح بأنه سيقتل لتحريك الشارع الصدري، ثم أعلن انسحابه من أجل الوطن”.

يشار إلى أن وليد الكريماوي، هو المشرف على الهيئة السياسية في التيار الصدري.
ويأتي قرار الصدر المفاجئ بعد استكمال مفوضية الانتخابات المصادقة على القوائم النهائية للمرشحين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

455 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments