نخب سنية تدعو الى إنشاء إقليم الوسط والغربية: نعتمد التأييد الشعبي ولايوجد دعم خارجي

أخبار العراق: طالب سياسيون وشيوخ عشائر، السبت 24 تموز 2021، بإنشاء إقليم الوسط والغربية لإيقاف المد الإيراني في العراق، مشيرين إلى انهم “لم يتلقوا حول فكرة إنشاء الإقليم أي دعم دولي او إقليمي إلى الآن، لكنه يحظى بتأييد شعبي”.

وقال القيادي في جبهة إنقاذ العراق، عامر الفلاحي: نطمح في الوقت الحاضر لاستتباب الأمن وتوفير وحياة رغيدة للشعب العراقي المشرد، لافتا إلى أن “القوى المتصدرة للمشهد العراقي الآن لديها جماعات مسلحة عاثت بالأماكن الآمنة خراباً، ولم تسلم من أفعالهم حتى إقليم كوردستان”.

وعزا الفلاحي سوء الخدمات في البلاد ومشكلة الكهرباء والماء منذ 2003 إلى “الفصائل المسلحة نتيجة الضغط عليها”.

وبشأن الدعم العربي والدولي لتشكيل إقليم الوسط والغربية، أكد أنهم متجهون للدول العربية والإقليمية والاتحاد الأوروبي في سبيل “تخليص البلاد من القوى الظالمة، وسيكون ذلك قريباً”.

وقال الأمين العام لتجمع إنقاذ العراق عبد الرزاق الشمري إن “إقليم الوسط والغربية سيشمل محافظات ديالى والأنبار وصلاح الدين والموصل وجزء من كركوك وحزام بغداد، عازياً إنشاء هذا الإقليم إلى “ما يجري في العراق من قتل طائفي وتهجير، وتحوّل الدولة العراقية من دولة لامركزية إلى دولة ميليشياوية، لا سيما وان عدد الضحايا منذ عام 2003 ولحد الان تجاوز الـ7 آلاف شهيد”.

وقال رئيس الجبهة العليا للقوى الوطنية حميد الشمري، إن “فكرة إنشاء إقليم الوسط والغربية هدفه الخلاص من المد الإيراني والجماعات المسلحة الذين عاثوا في الأرض فساداً منذ 2003”.

وبين الشمري أنه “ليس هناك من يمثلنا من النواب في البرلمان، فهم يمثلون أنفسهم فقط ولمصلحتهم، وليس الشعب، فالأحزاب هي التي جعلتهم يفوزون بالتزوير”، مضيفاً أن الجهود مستمرة في سبيل الحصول على تأييد إنشاء إقليم الوسط والغربية.

وتبدو دعوات إنشاء إقليم الوسط والغربية الذي يضم عدة محافظات غير ناضجة بشكل كامل، ومن غير المعلوم مدى نجاح هذه الدعوات في ظل الاجواء السياسية التي يمر بها العراق مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات في البلاد.

وعلى الرغم من ان تشكيل الإقاليم مطلب دستوري إلا انه يحتاج لتوافقات سياسية.

وبموجب الدستور يحق لكل محافظة أو أكثر تكوين إقليم بناء على طلب يتم الاستفتاء عليه، ويقدم إما بطلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات أو من خلال طلب من 10% من الناخبين في كل محافظة من المحافظات التي تريد تكوين الإقليم.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

526 عدد القراءات
5 1 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments