كوادر الدفاع المدني تعاني من الشيخوخة وشباب العراق يفترش الطرقات!

أخبار العراق: كشف مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، الثلاثاء 27 تموز 2021، عن ان فرق الدفاع المدني تعاني من تقدم سن الملاكات الموجودة، فمنذ عام ٢٠٠٧ لم يتم تعيين اي عنصر على صنف الدفاع المدني، فيما يتوزع الالاف من اصحاب الشهادات الجامعية عند أبواب المؤسسات الحكومية للتظاهر والبحث عن فرصة عمل تحرك شهاداتهم العاطلة.

وبحسب آخر الإحصائيات التي أصدرتها وزارة العمل الاجتماعية في عام 2020، يبلغ عدد العاطلين عن العمل في العراق نحو 1.6 مليون، بفئات مختلفة، بينهم 10 آلاف من حملة الشهادات العليا.

ووفقاً لإحصائيات أممية، فإنّ أكثر من 45 ألف شخص يتخرجون سنوياً في الجامعات والمعاهد بالعراق، وفي سنة 2019 وحدها كان هنالك نحو 50 ألف خريج، وتم تعيين نحو 2000 فقط من هذا العدد.

ويرى مراقبون ومختصون في القطاع الاقتصادي والتنمية البشرية، أن السياسات الخاطئة للحكومات العراقية المتعاقبة على السلطة ما بعد 2003، ساهمت في ارتفاع نسب البطالة ودفع شرائح اجتماعية مهمة من الشباب إلى خيار الانتماء الحزبي والانخراط في المليشيات.

ويشير باحثون إلى أن “الطبقة السياسية في العراق تعاملت مع فرص التوظيف كمكاسب حزبية لتوسيع قاعدتها الجماهيرية والاعتماد عليها عند المواسم الانتخابية بإطلاقها على شكل هبات شخصية”.

وكشفت وزارة التخطيط في وقت سابق، عن ارتفاع نسب البطالة في العراق إلى نحو 40% بعد ان كانت في العام 2019، تصل إلى 22%، عازية أسباب ذلك إلى الظروف التي رافقت انتشار وباء كورونا في البلاد.

وأطلقت حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في 12 تشرين الأول الماضي، منصة “توظيف” ضمن برنامجها الرامي لتقليل البطالة في العراق وتوفير فرص عمل في القطاعين العام والخاص.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

291 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments