المالكي ينتقد المبعوثة الأممية: لا صلاحية لها في التدخل بشؤون الانتخابات

أخبار العراق: وجه زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الخميس 29 تموز 2021، انتقاداً شديد اللهجة إلى رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق، جنين هينيس بلاسخارت بشأن حديثه حول تأجيل الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في شهر تشرين الأول المقبل في البلاد.

وقال المالكي في تغريدة على تويتر تويتر: يبدو ان السيدة بلاسخارت بحاجة الى معرفة مهمتها ودورها كمسؤولة لبعثة يونامي في العراق، وان البعثة تتحرك بطلب الحكومة العراقية ولا صلاحية لها بالتحرك والتدخل في شؤون الانتخابات الا بما تحتاجه المفوضية، مضيفا، أن دورها مرفوض في الحديث عن تأجيل الانتخابات.

وأثارت تصريحات ممثلة البعثة الأممية في بغداد، جنين هينيس بلاسخارت، بخصوص الانتخابات العراقية هجمة من التيارات السياسية.

ورأت بلاسخارت، أن الأوضاع الأمنية في العراق مهزوزة جداً، مشيرة إلى أنه لا يمكن توقع أن تجري الانتخابات دون تزوير.

وقالت: سنبذل كل جهودنا وجهود السلطات العراقية لمنع التزوير، ودون شك للاطمئنان ان الانتخابات ستجري على أكمل وجه.

وسبق أن انتقد رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، دور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، مشيراً لحاجة البلاد إلى دور أممي مهني لدعم العراق.

واعتبر الفياض، أن ممثلة الأمم المتحدة في العراق باتت ورقة في الملعب السياسي.

ولم تتوقف الهجمة على بلاسخارت عند هذا الحد، فقد كتب السياسي العراقي عزت الشابندر تغريدة على تويتر وجهها إلى وزير خارجية العراق، قال فيها: نحيطكم عِلماً بأن ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت قد تجاوزت صلاحياتها كثيراً، وهي تتدخل سراً وعلناً بالشأن الداخلي العراقي.

في المقابل، ردت ممثلة البعثة الأممية على تلك التصريحات، فكتبت في تغريدة على تويتر: تغلبت المعلومات المضللة على الواقع، فقد نواجه بسرعة تصورات خطيرة وزائفة ولكنها مقبولة.

وأضافت أنه بناءً على طلب العراق، فإن الأمم المتحدة تشارك بشكل كامل في مساعدة السلطات في تنظيم انتخابات تتسم بالصدقية والشفافية في أكتوبر.

ويعطي الهجوم على ممثلة البعثة الأممية انطباعاً بأن الحديث عن تأجيل الانتخابات ارتفعت سخونته في الآونة الأخيرة، فبعد أن أعلنت غالبية التيارات المنبثقة من احتجاجات تشرين مقاطعتها الانتخابات المبكرة، انضم التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، والحزب الشيوعي العراقي والمنبر العراقي بقيادة اياد علاوي إلى الخط، ما يزيد من احتمال تأجيل الانتخابات عن موعدها المقرر في أكتوبر المقبل، بحسب مراقبين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

254 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments