المالكي: البعض ورطنا بقانون الانتخابات الجديد ثم انسحب منها ونرفض أي تدخل أممي

أخبار العراق: حذر رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، الثلاثاء 3 آب 2021، من مغبة تأجيل إجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المقرر 10 تشرين الأول، وقال إن تأجيلها “سيدخل العراق في أزمة دستورية ووضع أمني خطير.

وقال المالكي في حديث تلفزيوني ، إن الاصرار على اجراء الانتخابات يأتي للحد من مخاطر تأجيلها، لأن التأجيل سيدخل العراق في أزمة دستورية ووضع أمني خطير.

وأضاف رئيس الوزراء الأسبق، أن الغالبية العظمى تصرّ على إجراء الانتخابات في موعدها لأن تأجليها ينطوي على آثار سلبية، والحكومة ملزمة بتوفير أجواء آمنة لإجراءها في موعدها المحدد، ولا يجوز لأحد التهديد بتعطيل العملية الانتخابية بالتخريب والقوة.

وأشار إلى أن بعض المنسحبين من الانتخابات ورطونا بقانون الانتخابات الجديد ثم انسحبوا من المشاركة فيها، ومن دعم هذا القانون ظن أنه سيحجم ائتلاف دولة القانون، لكن جمهورنا منتشر في العراق وسيضمن لناً نجاحاً في الانتخابات”.

وهاجم رئيس ائتلاف دولة القانون بعثة الأمم المتحدة في العراق، وقال: نرفض أي تدخل للأمم المتحدة في الانتخابات ونرحب بالمواقف الايجابية، متهماً المنظمة الأممية بـ”التسبب بإرباك للعملية السياسية في العراق.

وتوالت انسحابات الأحزاب السياسية من سباق الانتخابات التشريعية المبكرة في العراق المقرر إجراؤها في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول القادم، وسط تحديات جمة تواجه هذا الاستحقاق السياسي.

وبدأت سلسلة الانسحابات من الانتخابات مع إعلان التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر انسحابه من مضمار الانتخابات، واعتزاله العمل السياسي في 15 يوليو/تموز الماضي.

وفي 24 يوليو/تموز الماضي، أعلن الحزب الشيوعي العراقي انسحابه كذلك من السباق الانتخابي، مشككا في نزاهتها عند الإخلال بالشروط التي كانت الكتل السياسية اتفقت عليها عند تشكل حكومة مصطفى الكاظمي العام الماضي.

وفي خطوات متسارعة، التحق صالح المطلك، رئيس جبهة الحوار الوطني بركب المنسحبين من الانتخابات، ليتبع ذلك إعلان التحاق رئيس الوزراء العراقي الأسبق وزعيم تحالف المنبر العراقي إياد علاوي بقائمة المنسحبين في 27 يوليو/ تموز الماضي.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

606 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments