حكومة ذي قار تتهم التيار الصدري بشن حملة مدفوعة الثمن ضد ناشطي ذي قار

أخبار العراق: فتحت حكومة ذي قار المحلية، السبت7 اب 2021، النار على اتباع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، متهمة التيار بشن حملة “مدفوعة الثمن” ضد ناشطي ذي قار وملاحقتهم قانونيا بهدف اضعاف التظاهرات الشعبية داخل المحافظة.

وقال علي مهدي مستشار المحافظ في تصريح لـ اخبار العراق، ان “سلسلة الاعتقالات التي بدأت ليلة أمس وقبلها بيومين والتي طالت النشطاء فلاح الزيادي ويوم أمس على المتظاهر احسان ابو كوثر، مدانة من قبلنا ونستنكرها جملة و تفصيلا”.

واعتبر مهدي أن هذه التحركات مدفوعة الثمن من أجل تأجيج الوضع في مدينة الناصرية، مؤكدا على ان “الجهة التي تقيم الدعاوى ضد الناشطين (المؤثرين) هي معروفة لدى الكثيرين وخصوصا بعد مجزرة حرق الخيام من قبل التيار الصدري“.

وتابع، أن “التيار الصدري هو من أقام هذه الدعاوى ضد الناشطين البارزين في الناصرية بهدف اضعاف التظاهرات وابعاد المعتصمين عن الساحة والمدينة بأوامر قبض كيدية، كون الناصرية المكان الوحيد الذي بقي عصيا عليهم ولم يتمكنوا من فرض سيطرتهم عليه”.

وأعلن أحد أشهر المتظاهرين في محافظة ذي قار  احسان ابو كوثر، السبت، اعتزاله الاحتجاجات التي انطلقت منذ شهر تشرين الأول لعام 2019 بسبب تعرضه للتهديد بالقتل والتصفية الجسدية.

ووجه ابو كوثر قبل منشور الاعتزال رسالة لجمهوره عبر صفحته على فيسبوك، قال فيها: تم تهديدي علناً بالقتل والتصفية من قبل مرافق سعد حربية (قائد شرطة ذي قار وعمليات سومر) والتجاوز على عشيرتي بالسب والشتم.

وأضاف مخاطبا الجمهور “أخوتي أي مكروه يقع عليّ فإن قاتلي معروف”.

وأفاد مصدر أمني، في وقت مبكر من السبت، بأن قوات أمنية مشتركة دخلت بعض أحياء مدينة الناصرية ومعها لائحة مطلوبين تشمل 24 متظاهراً.

وقال المصدر لـ اخبار العراق، إن “قوات سوات وأجهزة أمنية أخرى، دخلت، خلال هذه الساعات، إلى بعض أحياء الناصرية، لاعتقال 24 متظاهراً وناشطاً صدرت أوامر بالقبض عليهم”.

وأضاف، أن ناشطين ومتظاهرين هددوا عبر مواقع التواصل بالخروج إلى ساحة الحبوبي احتجاجاً على ذلك، مبيناً ان “حملة الاعتقالات هذه جاءت بعد تهديد الهلالي قائد عمليات سومر الفريق الركن سعد الحربية بأنه لن يبقى قائداً للعمليات”.

وأعلنت الحكومة العراقية في آب من العام 2020، مقتل 560 متظاهرا وعنصر أمن خلال الاحتجاجات التي شهدتها مدن العراق المختلفة بينهم عشرات الناشطين الذين تعرضوا للاغتيال على يد مجهولين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

355 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments