لبنان تمنح موافقة استثنائية على الاتفاق النفطي مع العراق

أخبار العراق: أعطى الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، الخميس 12 اب 2021، موافقة استثنائية على إبرام الاتفاق النفطي مع العراق.

وأوضحت أن “الموافقة الاستثنائية تضمنت مشروع قانون يرمي إلى الإجازة للحكومة إبرام الاتفاق وعلى مشروع مرسوم بإحالته إلى ​مجلس النواب”.

ووقّع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريمون غجر، في شهر تموز الماضي، على عقد مع الحكومة العراقيّة ممثّلةً بوزير المالية علي عبد الأمير علاوي لاستيراد مليون طن من المحروقات من العراق الى لبنان

وصادق مجلس الوزراء العراقي في جلسة عقدها في شهر حزيران الماضي على دعم لبنان بالنفط الخام وزيادة هذا الدعم من 500 ألف طن إلى مليون طن.

ويعاني لبنان من شح في الوقود الضروري لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء، وفي المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد.

وتراجعت تدريجيا خلال الأشهر الماضية قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التيار الكهربائي، ما أدى إلى رفع ساعات التقنين لتتجاوز 22 ساعة يوميا في بعض المناطق. ولم تعد المولدات الخاصة، على وقع شح الوقود، قادرة على تأمين المازوت اللازم لتغطية ساعات انقطاع الكهرباء، ما اضطرها بدورها إلى التقنين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

273 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments