جهات سياسية تتحدث عن سيرفرات خارج العراق لاختراق الانتخابات

أخبار العراق: كشف عضو المكتب السياسي لحركة عصائب اهل الحق محمود الربيعي، السبت 14 اب 2021، عن مخطط امريكي مجهز للانتخابات العراقية.

وقال الربيعي في تصريح صحفي، إن هناك سيرفرات تابعة للولايات المتحدة الامريكية خارج العراق مجهزة لاختراق الانتخابات مبيناً، أن وجود السيرفرات خارج العراق يشكل خطراً كبيراً على الانتخابات .

وبين أنه في ظل وجود بطاقات الكترونية وسيرفرات خارج العراق وفي دولة الامارات تحديداً تبقى الانتخابات في خطر.

وكان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات حسين الهنداوي، قد تحدث في وقت سابق عن سبب وجود سيرفرات الاقتراع في الإمارات، دون غيرها من الدول.

وقال الهنداوي، ان الشركة الكورية الجنوبية (ميرو) المعنية بتفاصيل الأجهزة الالكترونية، لديها مركز اقليمي ومقر في دولة الإمارات، وبالتالي المشككون في إمكانية تزوير الانتخابات أو التلاعب بنتائجها، مخطئون، لأنت الحزم الضوئية هي من ينقل النتائج التي ستعلن فورا.

واضاف الهنداوي، ان الشركة مرشحة من قبل الأمم المتحدة ومعروفة دوليا ولديها شهادات دولية، وقد قدمت الشركة الضمانات اللازمة لتأمين سلامة العملية الانتخابية.

وتكثف المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق استعداداتها لضمان نزاهة الانتخابات البرلمانية المقررة في أكتوبر المقبل، بإجراءات غير مسبوقة، لمنع تكرار سيناريو عام 2018 عندما تعرضت العملية الانتخابية إلى هزة كبيرة نتيجة التزوير الواسع الذي لحقها.

وفي وقت سابق، قررت المفوضية، إجراء المصادقة لأصحاب البطاقة الالكترونية قصيرة الأمد باستخدام بصمات الأصابع العشرة، فضلا عن سحب تلك البطاقات من الناخبين بعد انتهاء عملية التصويت، وذلك لمنع استخدام هذه البطاقات في الاقتراع مرة أخرى، وهو إجراء يحصل لأول مرة في البلاد.

وتخشى الحكومة العراقية من تكرار سيناريو عام 2018 عندما تعرضت الانتخابات إلى عمليات تزوير كبيرة باستغلال السلاح المنفلت في المناطق المحررة من تنظيم داعش الإرهابي، كما جرى حينها رصد عمليات تلاعب واسعة في المحافظات الوسطى و الجنوبية.

ومن المقرر أن يُجري العراق انتخابات مبكرة 10 أكتوبر المقبل استجابة للاحتجاجات التي شهدتها البلاد عام 2019 على تفشي البطالة وأزمات المعيشة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

307 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments