8 دول توافق على حضور قمة بغداد: لقاءات ثنائية تجمع الدول المتصارعة على طاولة واحدة

أخبار العراق: قال رحيم العبودي عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة، الثلاثاء 17 اب 2021، أن ثمانية دول من أصل ستة عشر دولة أبدت موافقتها على المشاركة في مؤتمر بغداد المقرر أجراؤه في نهاية الشهر الجاري.

وبين العبودي في حديث صحفي، أن كلا من الأردن ومصر وإيران وتركيا والسعودية والكويت والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا أكدوا حضورهم إلى قمة بغداد، مبينا أن التمثيل الدبلوماسي لهذه الدول سيكون على مستوى عال.

ولفت إلى أن هناك دولا يجري التفاوض معها من اجل تأكيد مشاركتها في القمة المرتقبة، بعدما طالبت بإيضاح عن دورها في القمة، مشددا على أن العراق أصبح مقبولا من الجميع وله القدرة على الحوار.

ومنذ فترة قصيرة بدأت الحكومة العراقية بإرسال دعوات المشاركة إلى رؤساء دول جوار العراق وبعض الدول الإقليمية والدولية للحضور والمشاركة في مؤتمر أو قمة بغداد الذي سيعقد بحسب وزارة الخارجية في نهاية شهر آب الجاري.

ويهدف المؤتمر إلى إيجاد مخرجات لكل الخلافات الأمنية والسياسية والدبلوماسية التي شهدتها وتشهدها المنطقة، ويبحث عن حلول لتلك المشكلات عبر لقاءات ثنائية وثلاثية ورباعية تجمع الدول المتصارعة والمختلفة.

اللقاءات الثنائية ستجمع كلا من الولايات المتحدة الأمريكية إيران والسعودية على طاولة واحدة لمناقشة خلافاتهم، وكذلك ستجمع العراق مع تركيا للتباحث والتفاوض بشأن الكثير من الملفات الحدودية وغيرها، وأيضا سيكون هناك لقاء بين مصر وتركيا لتدارك خلافاتهما السياسية والدبلوماسية.

ويقول عضو مجلس النواب العراقي يونادم كنا، في حديث صحفي، إن انعقاد المؤتمر في بغداد يعطي مؤشرا للتطور الملحوظ للدبلوماسية العراقية، وتحول البلد إلى دور محوري في المنطقة لحل المشاكل والخلافات.

ونوه النائب عن المكون المسيحي الى أن القمة ستناقش ايضاً موضوع انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان تخوفا من أن تكون لها تبعات وتأثيرات في المنطقة، مطالبا جميع القوى والاطراف الداخلية والخارجية بدعم هذا المؤتمر.

وستبحث القمة المدعومة من قبل واشنطن وباريس جميع المشكلات والتحديات التي تمر بها المنطقة، لاسيما التصعيد في لبنان واليمن واستهداف السفن، وكذلك تعزيز ودعم بغداد سياسيا واقتصاديا وتهيئة الظروف لتشجيع دخول المستثمرين لإعادة تشغيل المصانع والشركات والمعامل في العراق.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

275 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments